فايننشيال اكسبرس :الهند تدفع الى ايران مستحقاتها من شراء النفط
طهران- فارس:-قالت صحيفة فايننشيال اكسبرس ان الهند ستدفع 1،6 مليار دولار من مستحقات شراء النفط الايراني في غضون ثلاثة اشهر عبر عمان.
واضافت الصحيفة ان ايران والهند توصلتا الى آلية لدفع المستحقات والديون المترتبة على تصدير النفط الايراني الى الهند لغاية شهر تموز / يوليو المقبل عبر عمان.
واوضحت ان الهند تعرب عن املها بتسوية اجمالي الديون المترتبة عليها لايران خلال الاشهر الثلاثة المقبلة.
واردفت الصحيفة ، ان ايران و 5+1 تتباحثان حاليا للتوصل الى اتفاق طويل الامد وفي ذات الوقت تخطط شركة منغالور الهندية للبتروكيميات لشراء 4 ملايين طن من النفط الايراني الخام وهو مايساوي الكمية التي استوردتها العام الماضي.
واوضح مسؤول كبير في الشركة الهندية ، ان شركته مستثناة من الحظر الاميركي وتأمل ان تستورد نفس الكمية التي اشترتها من النفط الايراني في العام الماضي خلال العام الجاري ايضا.
ولاتستطيع شركات تكرير النفط وانتاج المشتقات النفطية ان تتخلى عن النفط الايراني لما يتصف من مزايا تقنية وتجارية.