kayhan.ir

رمز الخبر: 5461
تأريخ النشر : 2014August18 - 22:33

خبير بريطاني: من الصعب التغاضي عن الدور الايراني في تدعيم استقرار المنطقة

طهران/كيهان العربي: اكد "شاشانك جوشي" الخبير في معهد (روسي) الملكي البريطاني، انه على اميركا ان تتفهم الدور الايراني في تدعيم استقرار المنطقة.

ويمتاز هذا الخبير في معهد "روسي" المستقر في لندن، بتخصصه بشؤون الشرق اوسطية، وجنوب آسيا، وشبه القارة الهندية، وادوات الحرب النووية، كما له تحليلات مختلفة في مؤسسات مثل؛ واشنطن، روسي، ووسائل اعلام كالغارديان، والديلي تلغراف، و بي بي سي، وسي ان ان، وبلومبرغ، واينديبندنت وعشرات غيرها.

وحول دور ايران في تدعيم الامن في الشرق الاوسط، وما يحيكه خصوم ايران ومنهم السعودية، قال الخبير ؛ ان السعودية تهدف للتغطية على ايران في المنطقة وتحجيمها، وفي المقابل تحاول ايران تقييد قوة الرياض وبالطبع واشنطن في المنطقة.

ويتواجد حاليا منافسة بين جميع القوى للنفوذ في المنطقة، ولا تستثنى السعودية منهم. وان لايران نفوذا واسعا في العراق وسورية وهو ما لا تقبله السعودية وتقلق منه.

واستطرد الخبير البريطاني قائلا: ان الكثيرين في الغرب قد قبلوا بدور ايران في حفظ استقرار المنطقة، ويقبلون ان لايران الدور البناء في الشرق الاوسط، وقد شاهدنا ذلك في افغانستان بالذات.