السعودية .. خفض الدعم عن الكهرباء والمياه قبل الخصخصة في 2020
كشفت تقارير اقتصادية أن الحكومة السعودية تعتزم خفض الدعم عن قطاعي الكهرباء والمياه، كما أنها تخطط لخصخصتهما.
رفع الدعم هو عنوان المرحلة الجديدة التي أعلنت السعودية عنها في ظل الأزمات الإقتصادية التي تعاني منها.
فقد كشفت شركة "إرنست يونغ” أن الرياض تعتزم خفض الدعم عن الكهرباء والمياه، بنحو مئة وسبعين بليون ريال بحلول العام 2020. وأشارت الشركة، في تقرير، إلى أن هناك خططاً أخرى لفصل الشركة السعودية للكهرباء والتي تهيمن عليها الحكومة، وصولاً إلى الخصخصة في نهاية المطاف. وأوضح انه سيتم طرح مناقصة في عام 2018 لتوليد 300 ميغاواط لزيادة حجم الطاقة الشمسية المولدة في المملكة، لتتبعها مناقصات أخرى في السنوات التالية.
وأكد التقرير أن مشاريع صغيرة ومتوسطة في قطاع الطاقة المتجددة شهدت نشاطاً متزايداً في الشرق الأوسط وافريقيا خلال عام 2016 بعد فترة طويلة من التباطؤ، حيث كانت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية قد أطلقت عدداً من البرامج.