kayhan.ir

رمز الخبر: 54542
تأريخ النشر : 2017March14 - 22:13
نهاية الشهر الجاري..

الرئيس روحاني يزور روسيا والتوقيع على أكثر من 10 وثائق بين البلدين



طهران - كيهان العربي:- قال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات محمود واعظي، انه فضلا عن الوثائق التي نسعى الى اعدادها وهي أكثر من 10 وثائق، نأمل ايضا بالتوصل الى نتيجة حول وثيقة الافاق المستقبلية وخارطة الطريق المتوسطة والطويلة الامد وذلك للتوقيع عليها خلال زيارة الرئيس الايراني الى موسكو.

وفيما يتعلق بالمحادثات التي اجراها في اليوم الاول من زيارته الى موسكو، اوضح واعظي رئيس اللجنة المشتركة للتعاون بين طهران وموسكو، اجرينا محادثات مفيدة حول موضوع النفط والغاز، وقررنا استمرار متابعة هذا الموضوع لاعداد الصيغة النهائية .

وأكد على ضرورة مواصلة الجهود لتطوير التعاون، والعمل على تفعيل الوثيقة النفطية - الغازية بخصوص تصدير 100 الف برميل من النفط يوميا الى روسيا.

وقال واعظي انه رغم ارتفاع حجم العلاقات التجارية مابين 70 الى 80 % في عام 2016 مقارنة لعام 2015، الا انها لازالت ضئيلة امام حجم الامكانيات الواسعة لكلا البلدين، منوها الى التقدم الجيد الحاصل في العلاقات الجمركية سيما الاتفاق على تدشين "الممر الجمركي الاخضر".

كما أكد رئيس الجانب الايراني في اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين، على اهمية الاسراع بتفعيل الممر الجمركي الاخضر وتحسين العلاقات المصرفية وتنفيذ المشاريع المشتركة في ايران بمافيها كهربة خطوط السكك الحديدية اينجه برون- كرمسار والمشاركة الاقتصادية بين طهران والاتحاد الاوراسيوي والتي تمثل فرصا مهمة للتعاون الثنائي والاقليمي بين ايران وروسيا.