وزير النفط: ايران تحافظ على حصة انتاجها 8ر3 مليون برميل من النفط
ايلام-ارنا:- قال وزير النفط بيجن نامدار زنكنة، ان الجمهورية الاسلامية ملتزمة بحصة انتاجها المحددة 8ر3 مليون برميل من النفط يوميا في النصف الثاني من العام الحالي 2017 وستواصل الحفاظ على حصتها.
واضاف بيجن نامدار زنكنه امس الثلاثاء في تصريح للصحفيين في حقل آذر النفطي بمدينة مهران انه في حال التزم اعضاء اوبك بالاتفاق المحدد، فان ايران ستصدر يوميا 8ر3 مليون برميل من النفط في النصف الثاني من العام الحالي، و لن تخضع لأي قيود.
وأعتبر التوجه الأهم لوزارة النفط في اطار السياسات المحددة من قبل قائد الثورة الاسلامية في تحقيق الاقتصاد المقاوم، يتمثل في اولوية الاستخراج من الحقول المشتركة وكذلك ارتقاء سلسلة الانتاج وقال : نجري مفاوضات مع الطرف العراقي للاستخراج المشترك من حقلين نفطيين في مدينة ' نفت شهر' بمحافظة كرمانشاه وحقل اخر في محافظة خوزستان.
واشار زنكنه الى ان طاقة حقل 'آذر' النفطي قد ارتفعت من مليارين و440 مليون برميل الي نحو 4 مليارات برميل، معربا عن امله بزيادة طاقة الاستخراج من الحقل الى 100 الف برميل يوميا بعد تنفيذ المشاريع التنموية.
وقال أن خطط التطوير في الوزارة تشمل إيضا تطوير حقول 'جشمه خوش' و'جنكوله' و'بايدار غرب' و'تنكه بيجار'.
وبدأت امس الثلاثاء عملية استخراج 15 الف برميل من النفط الخام يوميا في حقل اذر ؛ وذلك في سياق المرحلة الأولى من استخراج النفط المبكر في هذا الحقل النفطي المشترك مع العراق.
وعلى هامش مراسم الافتتاح قال المدير العام لشركة 'متن' الهندسية للتنمية النفطية 'سيد نور الدين شهانزي زادة'، ان ثلث هذا المشروع (حقل آذر النفطي) يقع في الأراضي الإيرانية والثلثين الاخرين منه في منطقة بدرة العراقية.
ويقع حقل 'آذر' على بعد 25 كيلومترا من مدينة مهران و وفقا للبيانات الرسمية فان حوالى 400 مليون برميل من النفط قابلة للإستخراج من هذا الحقل.