kayhan.ir

رمز الخبر: 54488
تأريخ النشر : 2017March14 - 22:04
في اطار المتابعة والاحصاء

4 عمليات فدائية و4 إصابات صهيونية حصاد انتفاضة القدس لشهر مارس الحالي



*نائب في الكنيست الصهيوني: لا حق لليهود في "الأقصى" ولن نسمح بالمساس به

*وزير الحرب الصهيوني : الفصل السكاني والجغرافي هو الطريق لحل نهائي!!

غزة – وكالات : في إطار المتابعة والإحصاء المتواصل لانتفاضة القدس، رصد موقع "الانتفاضة" خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس، وقوع 4 عمليات فدائية، أدت إلى إصابة 4 صهاينة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

ففي بلدة الولجة شمال بيت لحم بالضفة المحتلة، تعرض مستوطن صهيوني للإصابة بعد طعنه على يد شاب فلسطيني، نجح في الانسحاب من المكان بأمان.

كما تعرض مستوطن صهيوني، للإصابة بعد رشقه بالحجارة من شبان الانتفاضة، في بلدة حزما شمال شرق القدس.

أما في مدينة الخليل، فزعمت قوات الاحتلال إحباطها عملية طعن، من أحد شبان المدينة، الذي اعتقلته قوات الاحتلال ونقلته لجهة مجهولة.

وتعرض جنديان صهيونيان للإصابة بجراح متوسطة، بعد طعنهما، قرب باب الأسباط في مدينة القدس المحتلة.

وأحصى موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الماضي، استشهاد شاب مقدسي في مدينة القدس بعد تنفيذه عملية طعن بطولية قرب باب الأسباط، أسفرت عن إصابة جنديين صهيونيين، والشهيد هو إبراهيم محمود مطر (25 عاماً)، من بلدة جبل المكبر في القدس المحتلة.

ووفق الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة، فقد أصيب 10 مواطنين بالرصاص الحي، إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق بالغاز والاعتداء بالضرب، خلال المواجهات التي اندلعت في 66 نقطة مواجهة.

وشهدت هذه المواجهات إلقاء 8 زجاجات حارقة، في مناطق مختلفة بالضفة والقدس المحتلتين، خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس للعام 2017.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة فقد أصدرت سلطات الاحتلال أوامر اعتقال إدارية بحق 35 أسيراً، لفترات تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر.

ورصد موقع الانتفاضة، خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس، ارتفاع عدد الأسرى النواب في سجون الاحتلال إلى 10 نواب، بعد اعتقال النائب سميرة الحلايقة من مدينة الخليل.

من جهته قال النائب العربي في الـكنيست الصهيوني طلب أبو عرار، إنه لا حق لليهود في المسجد الأقصى، ولا في حائط البراق.

وندد أبو عرار، في بيان صحفي له امس الثلاثاء، بتأسيس صندوق خاص "لحفظ تراث الهيكل"، الذي تقول إسرائيل إن المسجد الأقصى أقيم على أنقاضه.

وشدد النائب العربي على أن المسجد الأقصى وأروقته وجدرانه الداخلية والخارجية، للمسلمين وليس لليهود حق فيه، ولو بذرة تراب، بشهادة التاريخ، وكبار حاخاماتهم، وبشهادة اليونسكو والعالم، وفق تعبيره.

ويرى أن ما تقوم به حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وجهات متطرفة يهودية، هو محاولة من أجل إثبات الحق اليهودي في أرض فلسطين.

وقال أبو عرار: "لن نسمح بأي مَساس بالمسجد الأقصى، فالحق لن يضيع ما دام هناك من يطالب به، ولن تجدي تصرفات حكومة إسرائيل نفعًا، وإن كان العالم الاسلامي حاليًا في سبات، لكنه سيفيق يومًا".

من جانب اخر قال وزير الحرب الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، إن الطريق الوحيد للوصول لسلام نهائي وشامل مع الفلسطينيين هو تبادل المناطق و السكان كجزء من حل نهائي شامل في المنطقة.

وأضاف "ليبرمان" في معرض رده على طرح الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" لتحريك عملية "السلام" وحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي: " لا يوجد أي سبب بأن يستمر الشيخ رائد صلاح و أيمن عودة، و باسل غطاس، و حنين الزعبي، كمواطنين إسرائيليين”.

وتابع "ليبرمان": "في أي محاولة مستقبلية لتحريك المفوضات بين إسرائيل و الفلسطينيين، من المهم استخلاص الدروس من الماضي، و اول درس هو أن أي محاولة لحل المسألة الفلسطينية على أساس مناطق مقابل السلام مآلها إلى الفصل".