kayhan.ir

رمز الخبر: 54487
تأريخ النشر : 2017March14 - 22:03
خلال استقبال الجعفري للسفير التركي في بغداد..

العراق يجدد مطالبته لتركيا بسحب قواتها من اراضيه



*منظمة بدر ترفض أي تواجد أميركي في العراق وتدعو الى موقف حكومي

*سنة العراق يتبرأون من "مؤامرات” تعقد باسمهم خارج البلاد

*الجيش العراقي يفرض السيطرة الكاملة على الحافة الشرقية لنهر دجلة في ايمن الموصل

*الاستخبارات العسكرية: الاحباط النفسي يدفع الدواعش في الموصل للانتحار حرقا

بغداد – وكالات : جدد العرق تأكيده ضرورة سحب القوات التركيَّة من اراضيه وعدم اختراق الطائرات التركيَّة لاجوائه.

وذكر بيان لوزارة الخارجية امس ، ان وزير الخارجية ابراهيم الجعفري التقى السفير التركي فاتح يلدز وجرى خلال اللقاء بحث أبرز القضايا التي تهمُّ بغداد وأنقرة ، وسُبُل تعزيز العلاقات بين البلدين، والجُهُود التي يبذلها العراقـيُّون في حربهم ضدّ الإرهاب، وإنهاء الانتهاك التركيّ للسيادة العراقيَّة.

وجدد الجعفري خلال اللقاء تأكيده " ضرورة سحب القوات التركيَّة من الأراضي العراقـيَّة وعدم اختراق الطائرات التركيَّة للأجواء العراقيَّة".

وقال " اننا نتمسَّك بذات الوقت بالعلاقات بين العراق وتركيا، ونتطلـُّع لتطويرها، والتعاون من أجل تحقيق الأهداف المُشترَكة على أساس الأخوَّة، والثقة، ومصالح الشعبين"، مُثمِّناً موقف أنقرة بإيواء النازحين العراقيِّين، والخدمات المُقدَّمة لهم.

واوضح " ان زيارة رئيس وزراء تركيا كانت جيِّدة ، ولكن علينا أن نـُتابع تنفيذ ما تمَّ الاتفاق عليه خلال الزيارة " ، مُشيراً إلى أهمِّية عقد الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى الستراتيجيِّ بين البلدين لما له من أثر على تطوير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وأنقرة.

واكد الجعفري " استعداد العراق للتعاون الأمنيِّ والاستخباريِّ " مشددا على انه " لن يسمح بوُجُود جماعات مُسلـَّحة تقوم بعمليَّات في دول الجوار ، وتزعزع أمن واستقرار المنطقة".

وتابع :" ان العراق مدَّ جُسُور علاقاته مع دول العالم المُختلِفة على أساس تعزيز التعاون ، وتفعيل المصالح المُشترَكة، والعمل على تكثيف الحوارات، وتذليل العقبات التي تواجه سير العلاقات، وان القوات العراقيَّة، وأبطال الحشد الشعبيِّ، والبيشمركة، وأبناء العشائر فاجأوا العالم بسرعة تحرير الأراضي العراقيَّة من قبضة إرهابيِّي داعش”.

من جانبه أكـَّد السفير التركي خلال اللقاء " سعي الحكومة التركيَّة لترميم العلاقات بين البلدين" معتبرا ان زيارة رئيس الوزراء التركي تأتي في هذا الإطار.

وقال " ان القوات التركيَّة لن تبقى إلى الأبد ، وهدف وُجُودها هو سلامة ووحدة وأمن العراق " مؤكدا ان تركيا شريك حقيقيّ للعراق، وانهم يعملون على دعم العراق، وحل المشاكل التي تواجه المنطقة.

بدوره أكد نائب الأمين العام المساعد لمنظمة بدر عبد الكريم الانصاري موقف المنظمة الرافض لتواجد أية قوات أمريكية ‏قتالية على الأرض العراقية ، داعيا الحكومة الى اتخاذ موقف من هذا التواجد الذي يخل باتفاقية الإطار ‏الاستراتيجي.‏

الانصاري وخلال زيارة قام بها الى محافظة البصرة التقى خلالها أعضاء الشورى المركزية لبدر جدد موقف ‏المنظمة الرافض لأي تواجد امريكي لأهداف قتالية على الأرض العراقية.‏

الانصاري شدد أيضا على ضرورة اتخاذ موقف حكومي واضح من هذا التواجد ، مشيرا الى أن التواجد ‏الأمريكي القتالي على الأرض العراقية مخلٌّ باتفاقية الاطار الاستراتيجي الموقعة بين بغداد وواشنطن.‏

هذا وناقش الامين العام المساعد لمنظمة بدر مع اعضاء الشورى المركزية ومسؤولي المنظمة في البصرة الواقع ‏التنظيمي الى جانب مناقشة الاوضاع العامة في المحافظة ودور أبناء بدر في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.‏

من جانب اخر اعلن قادة سنة في العراق ، براءتهم من مؤتمرات تعقد باسم” المكون السني "خارج البلاد ، كان اخرها اجتماعي جنيف وانقرة ،وحضر فيها شخصيات سياسية من داخل وخارج العملية السياسية .

واعتبر النائب عن محافظة نينوى ،عبد الرحمن اللويزي، امس الثلاثاء , المشتركين بمؤتمر انقرة ” اساءة للزعامات والشخصيات المشاركة فيه لافتا الى دول اقليمية هي من تفرض على من يمثل السنة في العملية السياسية” .

وقال اللويزي في تصريح , لـ الجورنال نيوز , ان” اخراج مؤتمر انقرة بهذه الطريقة لم يحفظ وجوه الشخصيات المشاركة كونه يهدف للازاحة الجيلية واستبدال الوجوه القديمة باخرى وارسال رسائل للاخرين بان السنة تبعية لدول اقليمية وخليجية .”

واضاف ان” البيت السني قادر على ترتيب نفسه من غير تدخل دول اخرى تملي عليه شروط اختيار الشخصية التي تمثل السنة في العملية السياسية” .واشار الى ان” من يمثل السنة من الناحية القانونية المنضوين بالحكومة والعملية السياسية” .

وقال عضو مجلس محافظة الانبار، هذال الفهداوي، امس , لـ”الجورنال نيوز” ان” مؤتمر إنقرة الذي عقد اخيرا من قبل شخصيات سنية ، لا يمثل كل المكون السني كون المكون منقسم على نفسه وفيه كتل واحزاب سياسية منفصلة.واضاف ان” الشخصيات التي حضرت في انقرة يمثلون كتلهم و احزابهم السياسية فقط ولا يوجد اتفاق مسبق بين الاحزاب لكل الاحزاب السياسية لحضور مثل تلك المؤتمرات والمشاركة بها” .واشار الى ان ” الموتمرات الخارجية ليس بالضرورة تمثل المكون السني كون المكون منقسم على نفسه” .

من جانبها اعلنت قيادة عمليات "قادمون يا نينوى"، امس الثلاثاء، عن تحرير قرية الجمالية على الحافة الشرقية لنهر دجلة من الساحل الايمن لمدينة الموصل.وذكر قائد العمليات الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله في بيان تلقت، وكالة نون الخبرية، نسخة منه، إن "قطعات فرقة المشاة 16 الجيش العراقي حررت قرية الجمالية وفرضت السيطرة الكاملة على الحافة الشرقية لنهر دجلة من الساحل الايمن".واضاف، ان "قوات الجيش حررت كافة القرى والمناطق الواقعة شرق بادوش".وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، أعلن في (19 شباط 2017)، عن انطلاق عمليات تحرير الجانب الأيمن من مدينة الموصل.

من جهة اخرى ادى شعور الاحباط النفسي الذي تعانيه عصابات داعش الارهابية الى انتحار عدد من عناصره حرقا.

وذكرت مديرية الاستخبارات العسكرية في بيان امس ان "مجموعة من عصابات داعش الإرهابية عمدوا الى حرق أنفسهم في أحد المنازل قرب قرية شيخ محمد في الساحل الغربي من الموصل".

واشار البيان الى ان "الدواعش انتحروا نتيجة الإحباط والشعور بالهزيمة وعدم النجاة من قبضة قواتنا الأمنية".

وكانت القوات الامنية كبدت عصابات داعش الارهابية خسائر بشرية ومادية كبيرة خلال عمليات التطهير التي تستهدفهم.