kayhan.ir

رمز الخبر: 5447
تأريخ النشر : 2014August18 - 22:30

ايران تصدر الكهرباء الى دولة الامارات

طهران/كيهان العربي: في اشارة الى بدء التشاور مع الدول المطلة على جنوب الخليج الفارسي، اعلن (هوشنك فلاحتيان) مساعد وزير الطاقة الايراني، عن احتمال بدء تصدير الكهرباء الايراني الى ابوظبي في الامارات.

ففي حديث لوكالة مهر، حول مسستجدات اوضاع تنمية تجارة الكهرباء الايراني مع دول الجوار، فقد قال (هوشنك فلاحتيان): في ا لوقت الحالي تبرم ايران عقود تصدير وتبادل الكهرباء مع جميع الدول المجاورة التي لها حدود برية مع ايران.

وفي معرض الاشارة الى حصول مفاوضات مع الدول العربية المطلة على جنوب الخليج الفارسي حول تصدير الكهرباء، فقد قال فلاحتيان: لقد تم عقد اتفاقات مع بعض الدول العربية المطلة على جنوب الخليج الفارسي، ومن المقرر ان ينشأ خط لنقل الكهرباء تحت البحر بين ايران والدول العربية المطلة على الخليج الفارسي. وان المرحلة الاولى من التصدير ستكون لابوظبي.

وحول خطط توسيع تبادل الكهرباء مع آذربيجان وحصول تطور في انشاء خط نقل الكهرباء الى 90٪، فقد قال مساعد وزير الطاقة لشؤون الكهرباء؛ ان هذا الخط الجديد يمتاز بطاقة نقل تصل الى 400 كيلوواط من الطاقة الكهربائية. كما واعلن هذا المسؤول عن انشاء خط جديد لنقل الكهرباء بين ايران وارمينيا، قائلا: ان هذا الخط الجديد لنقل الكهرباء قد بلغ مرحلة اقرار الميزانية المالية. وحول التفاوض مع وزارة النفط لتحديد سعر وقود المحطات الخاصة للكهرباء، ذكر مساعد وزير الطاقة، انه في حال تحديد سعر الوقود، فهناك امكانية تصدير الكهرباء من قبل المحطات الخاصة، وانه ستحصل طفرة في معدل تصدير الكهرباء.

وقال فلاحتيان ان المعدل السنوي لتصدير الكهرباء حاليا الى دول الجوار قد بلغ 12 مليار كيلوواط في الساعة، فيما يتم استيراد اربعة مليارات كيلوواط في الساعة من الكهرباء سنويا.

هذا ولاجل ربط شبكة كهرباء ايران بالدول العربية المطلة على الخليج الفارسي كالامارات وقطر وعمان، يحتاج الى خط بطول 1800 كيلوتمر لنقل 400 كيلوواط.