kayhan.ir

رمز الخبر: 54288
تأريخ النشر : 2017March11 - 20:37
من خلال اتخاذ موقف حازم وحاسم تجاه المجاميع التكفيرية ..

الخارجية العراقية تدين تفجير دمشق وتدعو المجتمع الدولي الى تجفيف منابع الارهاب



*أمين حركة النجباء : داعش يمتلك مقرات في أربيل بواجهات أخرى

*خبير أمني: انكسار خطوط الصد لداعش لم يكن متوقعاً بهذه المدة الزمنية السريعة

*بدر النيابية : عقد مؤتمرات في الخارج محاولة لتقسيم العراق على أساس طائفي

*الحشد الشعبي يعلن عن اعتقال العشرات من داعش في بادوش غرب الموصل

بغداد – وكالات : دانت وزارة الخارجية العراقية تفجير دمشق الارهابي المزدوج بعبوتين ناسفتين استهدفتا الزائرين العراقيين في العاصمة السورية دمشق داعية المجتمع الدولي الى ادانة الارهاب الدولي وتجفيف منابعه من خلال اتخاذ موقف حازم وحاسم تجاه المجاميع التكفيرية المتسببة به.

وقالت الخارجية في بيان لها ان "المجتمع الدولي مدعو الى "استنكار الجريمة الإرهابية البشعة التي استهدفت الزائرين العراقيين المدنيين للمراقد المقدسة في دمشق مع ضرورة اتخاذ موقف حازم وحاسم تجاه المجاميع التكفيرية المتسببة بها".

واوضح البيان أن الإحصاءات الأولية تشير الى سقوط "قرابة 40 شهيداً عراقياً و120 جريحاً بعد استهداف حافلاتهم بعبوات ناسفة"، لافتةً الى أن "الوزارة شكلت خلية أزمة بالتعاون مع السلطات السورية لإحصاء أسماء الشهداء والجرحى، فضلا عن العمل السريع لتوفير طائرة لنقل جثامين الشهداء".

واضاف البيان إن "وزارة الخارجية العراقية تتابع وبجهود مستنفرة من خلال سفارة جمهورية العراق في دمشق العملية الإرهابية المجرمة التي استهدفت الزائرين العراقيين للمراقد المقدسة في منطقة باب الصغير بدمشق".

وكان تفجير ارهابي استهدف ساحة الزوار بمقبرة باب صغير في العاصمة السورية دمشق.بعبوتين ناسفتين استشهد على اثرها في حصيلة اولية 40 شهيدا و120 جريحا معظمهم من الزائرين العراقيين للعتبات المقدسة في سوريا .

من جهته اعتبر الأمين العام لحركة النجباء أكرم الكعبي، أن محافظة أربيل أصبحت "مصنعا للتخريب" في العراق، مشيرا إلى امتلاك تنظيم "داعش" مقرات في المحافظة بـ"واجهات أخرى"، فيما رجح تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش" بالكامل خلال الشهر الحالي.

وقال الكعبي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن "دواعش السياسة في العراق يعقدون لقاءات واجتماعات مع مخابرات عربية وأميركية بعد كل فشل يلحق بهم وبمخططاتهم التي تضر البلد"، لافتا إلى أن "أربيل أصبحت مصنعا للتخريب في العراق، وتنظيم داعش يمتلك مقرات في المحافظة بواجهات أخرى".

وأضاف أن "داعش الإرهابي على وشك أن ينتهي بشكل كامل، ومخططات دول الخليج الراعية للتنظيم فشلت في العراق"، مؤكدا أن "بشائر النصر بتحرير الموصل بالكامل ستزف خلال الشهر الحالي".

بدوره حذر رئيس كتلة بدر النيابية محمد ناجي من محاولات بعض دول الجوار الى تقسيم العراق إلى دويلات صغيرة ,فيما عزا انتشار الفساد المالي والإداري وقصور الخدمات في البلاد إلى "تآمر" امريكا على العراق.

وقال ناجي في بيان له امس السبت :" ان القصور والفساد الموجود في الحكومة هو نتيجة تآمر الولايات المتحدة واذنابها من العرب والعراقيين على البلاد وخير دليل على ذلك اعتراف رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب بان (داعش) صناعة أميركية".

وأضاف:"أن ما يحدث في العراق مؤامرة أميركية تقودها الولايات المتحدة وبعض دول الجوار"، مشيرا إلى ان ما يعقد من مؤتمرات في الخارج وبرعاية بعض دول الجوار ما هو إلا محاولة لتقسيم العراق الى أقاليم على أساس طائفي تقود البلاد الى التقسيم لدويلات صغيرة وضعيفة".

ولفت ناجي إلى ان ارتباط بعض السياسيين بدول خارجية وفشلهم ، أدى الى ضياع ودمار من يمثلونهم ومن وثقوا بهم في البرلمان .

من جهة اخرى كشف الخبير الامني هشام الهاشمي ،امس السبت ، ان الانهيار والانكسار لخطوط الصد لكيان داعش المتطرف لم يحسب له ان يكون في هذه المدة الزمنية السريعة .

وقال الهاشمي لـ"الاتجاه برس" ان القوات الامنية المشتركة غيرت من خططها وجاءت بمفاجآت لم يحسب لها العدو ، لافتاً الى ان القيادات المختصة حددت شهراً لتحرير الساحل الايمن بالكامل ولكن لربما تطرأ مفاجآت تقرب الوقت اكثر من ذلك او نتيجة للكثافة السكانية وازدياد عدد النازحين سيعطل من ذلك ولكن ليس اطول من هذه المدة الزمنية .

واضاف الهاشمي ان داعش الوهابي لا يمتلك تكتيكاً يعرقل فيه التقدم السريع للقوات الامنية بعمليات التحرير الا من خلال استخدام السكان والمواطنين الابرياء دروعاً بشرية وكذلك اسلوبه المتعارف عليه باستخدام السيارات المفخخة من بين بيوتات المواطنين .

من جهتها اعلنت مديرية اعلام الحشد الشعبي، امس السبت، عن اعتقال العشرات من عناصر داعش في بادوش غرب الموصل.

وقالت المديرية في بيان مقتضب تلقت وكالة نون الخبرية، نسخة منه ان "اللواء الثاني في الحشد الشعبي يعتقل 87 داعشيا مسؤولين عن مجزرة السجناء في سجن بادوش".

وكان الحشد الشعبي اعلن في وقت سابق من امس السبت، عن العثور على مقبرة جماعية كبيرة تضم رفات نحو (500) سجين مدني في سجن بادوش اعدمتهم عصابات داعش بعد سيطرتها على السجن اثناء احتلال الموصل.

وتواصل القوات الأمنية والحشد الشعبي منذ، 17 تشرين الأول 2016، عمليات تحرير الموصل من قبضة تنظيم "داعش"، حيث تمكنت من تحرير كامل الساحل الأيسر للمدينة، كما أكملت المرحلة الأولى من الصفحة السادسة من عمليات غرب الموصل.