زنكنة: استخراج الغاز من حقل بارس الجنوبي تضاعف خلال السنوات الاخيرة
طهران-فارس:-اعلن وزير النفط بيجن نامدار زنكنة ان حجم استخراج الغاز الطبيعي من حقل بارس الجنوبي المشترك ازداد قرابة 300 مليون متر مكعب، منذ تولي حكومة الرئيس روحاني وحتى الآن.
وخلال مراسم تدشين 5 محطات لتعزيز ضغط الغاز في كاشان قال زنكنة: ان زيادة استخراج الغاز الطبيعي من حقل بارس الجنوبي المشترك، جاء ثمرة لحجم عظيم من الاعمال والجهود والاستثمارات والإدارة. وبيّن ان ايران كانت قد بلغت في السابق الى مستوى قطر في استخراج الغاز من حقل بارس الجنوبي، الا انها تأخرت عنه مرة اخرى.
وتابع: سنبلغ قريبا وللمرة الثانية مستوى قطر في حجم الاستخراج اليومي للغاز من حقل بارس الجنوبي، ونأمل ان نتجاوزه، لكننا بحاجة الى سنوات لنبلغ حجم الاستخراج التراكمي لقطر، لأنه لا يمكن التعويض بسهولة عن الفرص الضائعة.
وأوضح زنكنة ان احدى مشكلاتنا ان هناك مسافات كبيرة بين مراكز انتاج الغاز ومراكز الاستهلاك، قد تصل الى اكثر من 1000 كيلومتر، الامر الذي يتطلب انشاء خطوط انابيب عديدة ومحطات لتعزيز ضغط الغاز.