عراقجي: سياسة ايران المبدئية تتمثل في حماية السلام والاستقرار في المنطقة
كوالالمبور-ارنا:- أعلن مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي خلال لقائه نظيره الياباني ' نبوئو كيشي'، استعداد ايران للعب دور لخفض التوترات في المنطقة.
وخلال لقائه مساعد وزير الخارجية الياباني على هامش مؤتمر رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي للتعاون الاقليمي (ايورا) استعرض عراقجي وكيتشي، آخر المستجدات في العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي بين ايران واليابان إثر تنفيذ الاتفاق النووي .
وتطرق عراقجي الى التعاون بين ايران وروسيا وتركيا لدعم وقف اطلاق النار في سوريا وقال ان تائيد هذا الاجراء من قبل مجلس الأمن يؤكد اعتراف المجتمع الدولي بدور ايران البناء في المنطقة.
وصرح ان السياسة المبدئية للجمهورية الاسلامية ، تتمثل في حماية السلام والاستقرار في منطقة الخليج الفارسي والشرق الاوسط، وايران مستعدة للتعاون مع دول المنطقة والقيام بدور مهم في تقليص التوتر وحل الاختلافات.
وفيما يتعلق بخطة العمل المشترك الشاملة، قال عراقجي ان هذا الاتفاق النووي متعدد الاطراف، وجميع الاطراف التزمت بتنفيذ الاتفاق في اجواء بناءة وبحسن نية، لذا فان أي تحرك او اجراء لاينسجم مع الروح البناءة للاتفاق ، يكون مرفوضا.
من جانبه أعلن المسؤول الياباني، مرة اخرى دعم بلاده لخطة العمل المشترك الشاملة، مؤكدا ان هذا الاتفاق يؤدي الى ترسيخ السلام والاستقرار الاقليمي والدولي.
وأعرب عن رغبة الشركات والبنوك اليابانية بتعزيز التعاون الاقتصادي مع ايران وقال ان الحكومة اليابانية تدعم استمرار وتطوير هذا التعاون.