kayhan.ir

رمز الخبر: 54151
تأريخ النشر : 2017March09 - 01:09
داعيا دول المنطقة الى التعاون..

العبادي: لن اتردد بضرب مواقع الارهاب في دول الجوار



* الجعفري يتلقى دعوة من نظيره التركي لزيارة انقرة

*كتائب حزب الله : عناصر داعش " في" تلعفر " هم اتراك ويتلقون الدعم من "معسكر بعشيقة"

*كتلة بدر النيابية : مطالبات البعض بتقسيم محافظة نينوى بعد "داعش" ستبوء بالفشل

*قادمون يا نينوى تعلن السيطرة على سجن بادوش في الساحل الايمن

بغداد – وكالات : دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي،امس الاربعاء، دول المنطقة الى التعاون للقضاء على الارهاب، فيما اشار الى انه لن يتردد بضرب مواقع الارهاب في دول الجوار.

وقال العبادي في كلمته خلال ملتقى السليمانية الخامس لمناقشة مرحلة ما بعد داعش، وتابعته وكالة نون الخبرية، انه "مع احترامي لسيادة الدول الاخرى، لن اتردد بضرب مواقع ارهاب في دول مجاورة تهدد داخل العراق".

واضاف العبادي ان "المرة الاخيرة التي استهدف فيها مواقع ارهاب في سوريا، لانه كان هناك ارهابيين يرسلون سيارات مفخخة الى بغداد للقيام باعمال ارهابية"، داعيا دول المنطقة الى "المزيد من التعاون للقضاء على الارهاب".

يذكر ان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أعلن، في (24 شباط 2017)، أنه أمر القوات الجوية بضرب مواقع "داعش" داخل سوريا، حيث نفذت العملية "بنجاح باهر"، فيما أعلنت قيادة العمليات المشتركة في وقت لاحق أن الغارة التي نفذت في منطقة البوكمال السورية استهدفت متورطين بتفجيري البياع والحبيبية في بغداد.

من جانب اخر دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، امس الأربعاء، نظيره العراقي إبراهيم الجعفري لزيارة انقرة وذلك خلال استقباله سفير العراق لدى تركيا هشام العلوي.

وذكر بيان للخارجية العراقية تلقت "سكاي برس"، نسخة منه، أن "الجعفري تلقى دعوة من نظيره التركي مولود جاويش أوغلو لزيارة انقرة، مشيرا إلى أن الأخير يتطلع أيضا لزيارة العراق وللقاء الجعفري".

وجاءت دعوة الجعفري لزيارة أنقرة خلال الاجتماع الذي جرى بين وزير الخارجية التركي والسفير العراقي في أنقرة هشام العلوي والذي أكد على ضرورة إنهاء الوجود التركي في معسكر بعشيقة وفقاً للبيان الختامي الذي صدر إبان زيارة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الى بغداد.

وأضاف العلوي أن ذلك يتم من خلال قيام الوزارات المعنية بعقد الاجتماعات على مستوى الخبراء والفنيين لمناقشة التفاصيل الفنية واللوجستية الخاصة بهذا الموضوع.

من جانبه كشف المتحدث الرسمي باسم فصائل المقاومة الاسلامية كتائب حزب الله ، جعفر الحسيني ، اليوم ، ان عناصر داعش المتواجدين حالياً في تلعفر هم من جنسيات تركية ويتلقون الدعم من معسكر بعشيقة .

الحسيني في حديث لـ"الاتجاه " قال ان الدواعش في قضاء تلعفر والساحل الايمن هم مدعومون من قبل القوات الامنية والاستخبارات التركية ، لافتاً الى ان الطيران التركي يقدم خدمات استطلاعية ولوجستية لهؤلاء المقاتلين على ارض مدينة الموصل ويعطيهم احصائيات دقيقة على مجريات الاحداث .

واضاف الحسيني ان الموضوع مرتبط عسكرياً وسياسياً حيث ان منع فصائل المقاومة في السيطرة على قضاء تلعفر هو مشروع سياسي قبل ان يكون مشروعاً عسكرياً ، مؤكداً ان تواجد قواتهم في بعشيقة هو من اجل المحافظة على المشروع التركي في الموصل .

ولفت الحسيني بان فصائل المقاومة لديها معلومات دقيقة بان هناك اوامر تصدر من معسكر بعشيقة باجلاء عوائل قيادات داعش خارج مدينة الموصل بعد ان تم محاصرتهم وتضييق الخناق عليهم .

واشار الحسيني ان المعركة والسلاح هي التي ستحسم الامر مع الاتراك بطردهم من ارض الموصل بعد ان نفدت كل الحلول الدبلوماسية معهم ، واشار الى ان زيارة رئيس الوزراء التركي الاخيرة لبغداد جاءت من اجل السماح للمقاتلين الاتراك بمغادرة قضاء تلعفر باتجاه الحدود التركية .

واوضح الحسيني ان تركيا هي راعية لمشروع التقسيم في الموصل وتحاول جاهدة في تبني هذا المشروع من خلال رعاية جميع المقاتلين الاجانب الموجودين في هذه المنطقة وتريد ابعاد اي جهة او قوات تحاول الاقتراب من المناطق التي تسيطر عليها سواء كانت في العراق او سوريا .

بدوره اكد النائب عن كتلة بدر عن محافظة نينوى حنين القدو ان المطالبات بتقسيم محافظة نينوى الى محافظات على اساس عرقي سوف تفشل.

واوضح القدو في حديث لبرنامج المرتفع الذي يبث على شاشة قناة الغدير الفضائية :" ان مطالبات اثيل النجيفي بمحاولة تقسيم محافظة نينوى بعد (داعش) الى محافظات على اساس عرقي سوف تفشل بجهود الحشد الشعبي والقوات الامنية ".

وفي ما يخص المشاكل بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية قال القدو :" ان جميع المشاكل والخلافات يجب ان تناقش في مجلس النواب من اجل ايجاد حلول ناجعة وفق ما نصه الدستور العراقي ".

من جانب اخر أعلنت قيادة عمليات قادمون يا نينوى، امس الأربعاء، السيطرة على سجن بادوش في الساحل الأيمن لمدينة الموصل ورفع العلم العراقي فوق أسواره، فيما أشارت إلى اقتحام الشقق السكنية التابعة للسجن.

وقال قائد العمليات الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة وفرقة العباس القتالية سيطرت على سجن بادوش ورفعت العلم العراقي فوق أسواره". وأضاف يار الله أن تلك القطعات "اقتحمت الشقق السكنية التابعة للسجن".