الجنائية الدولية تطلب من جنوب أفريقيا المثول أمامها بسبب البشير
كيب تاون - وكالات : قالت مسؤولة كبيرة في جنوب أفريقيا امس الأربعاء إن المحكمة الجنائية الدولية طلبت من بلادها المثول أمامها في السابع من ابريل نيسان بسبب التقاعس عن اعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير خلال زيارة قام بها لجنوب أفريقيا منذ عامين.
وقالت إيشا جوهار القائمة بأعمال المستشار القانوني لحكومة جنوب أفريقيا إن بريتوريا طلب منها المثول أمام المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها بسبب عدم التزامها بشأن طلب تعاون من المحكمة وهو ما يناقض أحكام معاهدة تأسيس المحكمة الدولية السارية منذ عام 2002.
وقالت جوهار "إنه يتعلق (طلب المثول) بأمر عدم التزام من جانب جنوب أفريقيا كدولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية وبالرئيس السوداني."