ظريف يلتقي عددا من قادة ومسؤولي بلدان العالم في جاكرتا
طهران-كيهان العربي:-التقى وزير الخارجية محمدجواد ظريف عددا من قادة ومسؤولي بلدان العالم في العاصمة الاندونيسية جاكرتا على هامش أعمال قمة رابطة البلدان المطلة على المحيط الهندي.
وعقد ظريف اجتماعات مع رؤساء اندونيسيا وسريلانكا وجنوب افريقيا ورئيسي وزراء ماليزيا وبنغلادش ومساعدي الرئيس الهندي والتنزاني ووزراء خارجية كل من اندونيسيا وكينيا وجنوب افريقيا وماليزيا ووزير الدولة في الشؤون الخارجية الياباني ووزير التعاون الدولي الفرنسي.
وبدأ المؤتمر أعماله يوم الاحد الماضي وعقد اجتماعات على ثلاثة مستويات هي الخبراء والوزراء ثم القمة التي انطلقت امس الثلاثاء في جاكرتا عاصمة اندونيسيا.
وتضم رابطة البلدان المطلة على المحيط الهندي الهند وجنوب افريقيا وايران وسنغافورة وماليزيا واندونيسيا وتايلاند وسريلانكا واستراليا والامارات وعمان واليمن وبنغلادش وكينيا وموريس وتنزانيا ومداغشقر وموزمبيق وسيشيل كما ان الصين واليابان ومصر وبريطانيا وفرنسا تشارك في اجتماعات الرابطة بصفة مراقب.
ويشار الى ان رابطة البلدان المطلة على المحيط الهندي تأسست في آذار/مارس 1995 خلال اجتماع عقد في جزيرة موريس التي تستضيف مقر الرابطة حاليا، ومن ثم بدأت نشاطاتها في 6 و 7 آذار/ مارس عام 1997 بصورة رسمية.