الأدميرال سياري: ايران عنصر رئيسي في أرساء الامن و الاستقرار في بحرالخزر
كركان-ارنا:- أكد قائد القوات البحرية للجيش الأدميرال 'حبيب الله سياري' أن البحرية الإيرانية تجاوزت مرحلة تصليح المعدات القديمة ودخلت مرحلة إنتاج سفن حربية وقاذفات صواريخ مما جعلها في غنى عن شراء هذه المعدات من الدول الغربية.
وفي مقابلة مع الصحفيين في مدينة كركان ، قال إننا بصدد عقد إتفاقيات تعاون مع الصناعات المعنية والجامعات في البلاد بغية إستخدام قدراتها والإعتماد على القدرة والخبرات المحلية لتعزيز البنية الدفاعية للبلاد.
وأشار إلى المستوى المتطور للمعدات البحرية المصنعة محليا قائلا أنه بفضل المواهب والقدرات التي يحظى بها الطلبة والمفكرون الإيرانيون بلغنا مرحلة إنتاج المدمرات.
وتابع أن الاسطول الايراني بات اليوم متواجدا في المياه الحرة بدءا من شبه القارة الهندية وصولا إلى الصومال، مؤكدا أنه لولا الوجود البحري الإيراني في المحيط الهندي، لما كان هناك امن في هذه المنطقة.
وقال قائد القوات البحرية في الجيش ، ان حضور ايران الفاعل في بحرالخزر يعد العنصر الرئيس لضمان الامن و الاستقرار في المنطقة.
واضاف الادميرال سياري امس الثلاثاء ان جميع الدول المطلة على بحر الخزر باتت تؤكد اليوم ان التعاون مع ايران يزيد من معدل الامن في هذه المنطقة.
ودعا دول المنطقة الى تعزيز التعاون للحد من القرصنة والاتجار بالبشر و تهريب المخدرات و كذلك الحؤول دون التلوث البيئي.
في جانب اخر من تصريحاته اشار الادميرال سياري الى توجيهات سماحة قائد الثورة الاسلامية بشأن تعزيز النشاط البحري معتبرا ذلك من اهم استراتيجيات ايران لتحقيق المزيد من التنمية في البلاد.