التوقيع على اتفاق مبدئي مع الاجانب لإنشاء محطات الطاقة في البلاد
طهران-ارنا:- قال مسؤول بوزارة الطاقة 'حميد رضا عظيمي' ان فترة مابعد تنفيذ الاتفاق النووي شهدت توقيع اتفاق مبدئي بين ايران وشركات اجنبية لانشاء محطات إنتاج الطاقة الكهربائية بمبلغ 6 مليارات و500 مليون دولار؛ مضيفا ان 3 مليارات و300 مليون دولار افضت الى توقيع عقود.
وفي كلمة له خلال المؤتمر الوطني بعنوان 'الاقتصاد المقاوم وخطة العمل المشترك الشاملة' ، قال عظيمي وهو مساعد شؤون التخطيط لدى الشركة الام المتخصصة في انتاج الطاقة الكهربائية الحرارية ، قال انه على مدى العام الماضي تقدمت العديد من الشركات الأجنبية بما فيها شركات من اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا لإبرام عقود استثمارية وتمويلية في مجال المحطات الكهربائية مع ايران.
ولفت في ذات السياق الى توقيع اتفاقية انتاج محطتي هرمزكان وزاهدان كما اشار الى طرح عطاءات دولية حول محطة كرمان مبينا ان 15 شركة اجنبية اقدمت حتى الان على شراء سندات هذه العطاءات بالتعاون مع نظيراتها الايرانية.
وقال عظيمي ان الجمهورية الاسلامية تحتل المرتبة الاولى اقليميا والرابعة عشرة عالميا في مجال القدرة على انشاء محطات توليد الطاقة الكهربائية.