مستشار اميركي: امنية اميركا بتحويل منشأة "فردو" إلى مركز بحثي لا تتحقق
طهران/-كيهان العربي:- في حديث لصحيفة "جوبيشي ويك" الصهيونية قال المستشار السابق للادارة الاميركية "روبرت اينهورن"، ان الغاء العقوبات على ايران يفتقر إلى اتفاق شامل تتضمنها نشاطات منشأة فردو. مضيفا: في المفاوضات النووية حصل تقدم في بعض الموضوعات الاساسية. واحدة من المشاكل الكبيرة المتعلقة بمفاعل آراك والذي حسب الاميركان قد خصص لانتاج البلوتونيوم المستخدم للسلاح النووي.
واستطرد "روبرت اينهورن" قائلا: يبدو ان اتفاقا قد حصل لتفعيل هذا المفاعل ثانية لا يصل انتاج البلوتونيوم بحسبه إلى ما يمكن استخدامه للسلاح النووي.
وقال اينهورن العضو في مركز الدراسات وامن القرن الحادي والعشرين في مؤسسة "بروكينغز": "ان التطور الاخر الذي حصل في المفاوضات يتعلق بمنشآة فردو للتخصيب. وكان من المستحسن ان تعطل هذه المنشآة الا انه قد حصل اتفاق لتحوير هدف المنشأة وتعليق جميع نشاطات التخصيب فيها".
واردف اينهورن: ان ايران تريد وبشكل صادق ان يتوصل إلى اتفاق بهذا المجال كي ترفع العقوبات وان هذا الموضوع هو إلسبب الاساس لاشتراكها في المفاوضات.
وردا على تساؤل حول تغييرات الحاصلة بعد خفض العقوبات اعتمادا على الاتفاقية قال اينهورن: ان رئيس وزراء اسرائيل قلق من هذا الامر ان يعطي الاتفاق المؤقت الدافع للمجتمع التجاري في انحاء العالم لاستئناف التجارة مع ايران.
الا انه تبين ان الشركات تريثت لينجلي ما يخرج عنه الاتفاق الشامل. من هنا توصل الايرانيون إلى نتيجة مفادها ان لا مفر من التخلص من العقوبات كاملة الا بالوصول الى اتفاق شامل.
هذا وشدد المسؤول الاميركي السابق على ان الاختلافات مازالت عميقة على طاولة المفاوضات فيما كتب موقع "رجانيوز" تحليلا جاء فيه: ان جولات التفاوض بين عراقجي وشرمن تجري في جنيف في الوقت الذي لم يكذب مسؤولو وزارة الخارجية الامركية التصريحات الاخيرة لمساعد وزير الخارجية الاميركية في الكونغرس.