ظريف: التطرف والارهاب لايعرفان الحدود وينبغي اعداد خطة عمل مشتركة لمكافحتهما
طهران - كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، على توطيد العلاقات بين الجمهورية الاسلامية في ايران ورابطة الدول المستقلة في مختلف المجالات لاسيما في قطاع الطاقة ماسيجعل المنطقة من اكثر المناطق استتبابا للامن في آسيا وسيحولها الى مصدر عالمي للطاقة.
وهنّأ الدكتور ظريف خلال استقباله سفراء رابطة الدول المستقلة المعتمدين لدى طهران أمس السبت، الذكرى الخامسة والعشرين لاستقلالها، موضحا ان تأسيس بلدان جديدة كان أحد أهم التطورات التي شهدها القرن الماضي.
ولفت وزير الخارجية، الى ان الجمهورية الاسلامية في ايران تعتبر ان جميع هذه البلدان ذات اهمية استثنائية واستراتيجية كما ان استقرارها وأمنها من أمن ايران واستقرارها.
ونوه الى ان الجمهورية الاسلامية في ايران وضعت امكانياتها تحت تصرف بلدان الجوار واصدقائها منذ استقلالها من اجل دعم الاستقرار والتقدم والامن فيها.
واشار الوزير ظريف الى التعاون المشترك بين بلدان المنطقة في مجالات الطاقة والنقل والمواصلات والتجارة والامن على مدى 25 عاما، معتبرا ان الارتقاء بالتعاون يصب في مصلحة جميع بلدان المنطقة.
ولفت الى التعاون في مجالات الطاقة، معتبرا هذا التعاون والارتقاء والتنمية في هذا المجال يمكنه ان يجعل المنطقة من اكثر مناطق آسيا استقرارا وتنمية وفي الحقيقة يحولها الى مصدر الطاقة في العالم.
ونوه وزير الخارجية الى القلق المشترك حيال التطرف والارهاب في المنطقة، مؤكدا ان التطرف والارهاب لايعرفان الحدود وينبغي اعداد خطة عمل مشتركة لمكافحتهما.
من جهته هنأ سفير تركمانستان، باعتباره عميد سفراء رابطة البلدان المستقلة، مرور 25 عاما على اقامة العلاقات بين ايران وبلدان الرابطة وعدّها صفحة جديدة على صعيد العلاقات الثنائية وصنع الفرص الهائلة في هذا المضمار.
وثمّن سفراء البلدان الاعضاء في رابطة الدول المستقلة جهود وزارة الخارجية الايرانية في اقامة مراسم بمناسبة مرور 25 عاما على الاستقلال واقامة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين واعربوا عن ترحيبهم لتمتين الاواصر مع الجمهورية الاسلامية في ايران على جميع الصعد.