مسؤول اقتصادي: اتفاقية التجارة التفضيلية مع تركيا مقدمة للانضمام لمنظمة التجارة العالمية
طهران- فارس:-اعتبر رئيس هيئة التنمية التجاريةفي البلاد ولي الله افخمي راد، اتفاقية التجارة التفضيلية بين ايران وتركيا تجربة للانضمام الى منظمة التجارة العالمية.
واشار افخمي راد امس الاحد،الى حجم الواردات والصادرات خلال الشهور الاربعة الاولى من السنة الايرانية (تبدأ 21 مارس/اذار) قائلا:ان قيمة الصادرات سجلت نموا بـ21 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي فيما زاد حجمها (الوزن) 13 بالمائة.
واكد افخمي راد ان الصين احتلت صدارة الاسواق التصديرية حيث بلغت قيمة الصادرات اليها 3 مليارات دولار وجاء بعدها العراق 85ر1 مليار دولار و الامارات 235ر1 مليار دولار منوها الى ان قيمة كل طن من الصادرات ستصل الى 476 دولار مرتفعة 7ر6 بالمائة عن العام الماضي.
ولفت افخمي راد الى ان حجم الواردات خلال الثلث الاول (السنة الايرانية) بلغ 2ر13 مليون طن بقيمة 6ر17 مليار دولار.
واوضح رئيس هيئة التنمية التجارية الايرانية، بان اتفاقية التجارة التفضيلية التي وقعتها ايران مع تركيا قبل اشهر، نصت على تصدير بعض السلع الايرانية برسوم مخفضة، في مقابل تمتع بعض السلع التركية بذات الميزة، لتنشيط السوق وتوسيع نطاقه امام النشاط التجاري حيث من شأن هذه الاجراءات ان تكون تجربة للانضمام لمنظمة التجارة العالمية،لتدفق السلع الايرانية للاسواق العالمية دون ارباك.