kayhan.ir

رمز الخبر: 53770
تأريخ النشر : 2017February28 - 20:15

ايران تزيد انتاجها من الفولاذ الخام الى 5ر18 مليون طن


طهران- كيهان العربي: اعلن مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة جعفر سرقيني، وفي معرض الاشارة الى ازدياد انتاج الفولاذ الخام لهذا العام الى 5ر18 مليون طن؛ ان هذا الامر يعكس قدرات الجمهورية الاسلامية الايرانية في هذا المجال، وان التوصل الى انتاج لمستوى 55 مليون طن ليس من الطموح.

وخلال حديثه لوكالة «ايرنا» فقد قال «جعفر سرقيني»؛ في الاشهر العشرة الاولى لهذا العام بلغت صادرات الفولاذ الى 4 مليون و 500 الف طن، مما يعكس نمواً يبلغ 46% قياساً للعام الماضي .

وزارة الصناعة بدورها قد اعلنت الشهر الماضي عن امكانية الوصول الى طاقة انتاجية بواقع 55 مليون طن من الفولاذ الخام في ستراتيجية «ايران 2025»، ولم تعتبره طموحاً لايمكن التوصل اليه. فيما قال «سرقيني»، انه من المتوقع ان تصل صادرات الفولاذ لنهاية هذا العام (الشمسي) الى 5 مليون و 500 الف طن.

وانه من مجموع صادرات الاشهر العشرة لهذا العام، خصصت مليون طن لاسواق اوربا.

الى ذلك يرى وزير الصناعة «نعمت زادة»؛ ان ايران بامكانها تصدير عشرين مليون طن من الفولاذ الخام، إلا ان هذه الامكانية ستتضمن 2% من سوق تجارة هذه السلعة.

فيما يعتبر برنامج المشاريع السبعة والذي توقف عند الحكومة التاسعة والعاشرة لاسباب مادية، قابلاً للتدشين في الحكومة الحادية عشرة. اذ باكمالها خلال مرحلة (2017-2019) سيضاف الى الطاقة الانتاجية لتصل بشكل اجمالي الى 5 مليون طن من الفولاذ.

هذا وتشمل المشاريع السبعة؛ فولاذ «سبيد دشت» بمحافظة جهار محال بختياري، وفولاذ «ني ريز» في شادكان بمحافظة خوزستان، وفولاذ «قائنات» في خراسان الجنوبية، وفولاذ «ميانه» في آذربيجان الشرقية، وفولاذ «بافت» في كرمان، وفولاذ «سبزوار» بمحافظة خراسان الرضوية.