ايران تحقق الاكتفاء الذاتي في انتاج الحنطة
طهران/كيهان العربي: سجلت الحكومة الحالية في التوصل الى الاكتفاء الذاتي في انتاج القمح الصلد، سابقة في توفير الامن الغذائي للبلاد بخزن عشرة ملايين طن من الحنطة لاكثر من عام كامل.
وتأتي هذه السابقة في ظروف كانت بعض محافظات البلاد، عام 2013، وبداية نشاط الحكومة الحادية عشرة، لاتملك خزين للحنطة لثلاثة ايام وبعضها لاسبوعين، مما عكست على قلق الحكومة حينها.
وبالنظر الى ان واحدة من اهداف الاقتصاد المقاوم، التوصل الى الاكتفاء الذاتي في انتاج السلع الاساسية وانهاء الاحتياج الى الواردات، من هنا تمكنت الحكومة الحالية من التوصل الى الاكتفاء الذاتي في قطاع الزراعة خلال سنوات اربع.
هذا وتعتبر الحنطة من اهم الغلات في العالم، وحسب احدث احصاء للمنظمة العالمية للزراعة (فاو) فان ايران تعتبر واحدة من الدول الاكثر استهلاكا للحنطة.
اذ يصل استهلاكها سنويا 5/2 ضعف الدول النامية. فالاستهلاك السنوي للحنطة لكل ايراني خلال عام 2014 ما يقرب من 6/167 كيلوغرام، فيما وصل معدل الاستهلاك العالمي لنفس العام 1/67 كيلوغرام لكل فرد.
وحسب الاحصاءات التي اجريت عام 2009، كانت ايران السابعة عالميا في استهلاك الحنطة سنويا بواقع 194 كيلوغرام.
وتمكنت الحكومة الحالية بتطبيق برامج مؤثرة في دعم المنتجين الداخليين بالرغم من العقوبات المفروضة على ايران، والجفاف المتتالي لعدة سنوات. وقال وزير الزراعة "جهاد محمد حجتي" في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية، ان ايران تنوي تصدير الحنطة او الطحين لبعض الدول المجاورة مثل العراق وافغانستان بعد ان حققت الاكتفاء الذاتي من الحنطة.
واكد الوزير ان انتاج ايران من الحنطة هذا العام بلغ 14 مليون طن بعد ان كان عام 2015 بحدود 5/11 مليون طن.