kayhan.ir

رمز الخبر: 53689
تأريخ النشر : 2017February27 - 20:23

مساع جزائرية لكسر احتكار القنوات القطرية لحقوق البث الرياضي


أكد المدير العام للتلفزيون الجزائري 'توفيق خلادي'، الأحد، أن مساعي الجزائر لكسر احتكار بث الأحداث الرياضية الكبرى بإفريقيا في طريقها إلى التجسيد، وسيتمكن كل مواطني القارة من مشاهدة ومتابعة كل الأحداث الرياضية الكبيرة على المدى القريب.

وقال توفيق خلادي، وهو أيضا نائب رئيس الجمعية العامة الـ 10 لاتحاد إذاعات الدول الإفريقية، في حوار للإذاعة الجزائرية، إن الجمعية العامة الـ 10 لاتحاد إذاعات الدول الإفريقية المجتمعة بدكار 'صادقت علي قرار تنظيم السوق الإفريقية لحقوق نقل وبث المباريات'.

وأوضح توفيق خلادي أنه تقرر 'إنشاء سوق إفريقية موحدة، للقضاء على الفوضى التي تشهدها القارة حاليا'، مؤكدا أنه تقررت العودة إلى سوق واحدة وهو إفريقيا.

وكانت السوق الإفريقية للبث مقسمة في السابق إلى سوق المغرب العربي، وسوق جنوب إفريقيا، وسوق نيجيريا ومنطقة إفريقيا ما تحت الساحل، وهو ما جعل من مهمة الاتحاد الافريقي في المفاوضات مع جميع ملاك الحقوق صعبة جداً.

وبحسب توفيق خلادي، فإن 'المفاوضات مع سوق موحدة ستمكن من اقتناء حقوق نقل الأحداث الرياضية الكبرى بأسعار معقولة تتيح للجماهير الإفريقية متابعة المباريات الكبرى إذاعيا وتلفزيا'، مشيرا إلى أن الخطوة المقبلة ستتمثل في 'وضع الإطار القانوني لهذه السوق الموحدة الجديدة'.

ويعتمد هذا الإطار القانوني على 'المرور على البرلمان الافريقي لإعداد لائحة تطلب من جميع البرلمانات الإفريقية تشريع قوانين تمكن من مواجهة جميع الفيدراليات المحلية والفيدرالية الإفريقية والفيفا، مثلما تم سابقا في أوروبا من خلال ما يعرف 'بـالتلفزيون دون حدود' الذي أقرته اللجنة الأوروبية.

في السياق نفسه كان المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية 'عبد الرحيم سليمان' قد دعا، على هامش اجتماع الاتحاد بالجزائر الذي اختتم أمس السبت، 'أن تعزيز المنظومة التشريعية العربية بقوانين جديدة تحمي المشاهد العربي من احتكار حقوق بث المقابلات الرياضية ومختلف البرامج والأخبار أضحى ضرورة قصوى'.

وقال عبد الرحيم سليمان 'إن غول المال حرم الجماهير من متابعة أهم الاحداث الرياضية، بسبب ضعف المنظومة التشريعية العربية'، مشيرا إلى أنه 'في أوروبا مثلا هناك قوانين تحمي المشاهد ولا يمكن في أي حال من الأحوال أن تقوم قناة خاصة بشراء حقوق البث وتحرم القناة العمومية من بث تظاهرات هامة'.

وقال عبد الرحيم سليمان إن هناك قنوات احتكرت حقوق البث وتبيعها 'بسعر يفوق 50 مرة ثمنها الحقيقي'، مؤكدا أن الاتحاد يعمل حاليا لسن قوانين عربية ومحلية لحماية المواطنين من مثل هذه الممارسات وضمان حقه الإعلامي'، مشيرا إلي أن 90 في المائة من العرب لا يملكون قنوات مشفرة.