kayhan.ir

رمز الخبر: 53640
تأريخ النشر : 2017February26 - 21:28

ايران واندونيسيا ترفعان حجم التعاون بينهما


طهران-ارنا:- تطلع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، رئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران واندونيسيا 'محمود واعظي' الى رفع مستوى التبادل الاقتصادي المشترك بنسبة 25 بالمئة؛ لافتا الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ مليار و200 مليون دولار خلال العام 2017.

واضاف واعظي في تصريح له امس الاحد وخلال اللقاء مع وزير التنسيق الاقتصادي الاندونيسي 'دارمين ناسوتيون' في مقر وزارة الاتصالات بطهران، قائلا انه سيتم تهيئة الارضيات المناسبة للارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي من خلال توقيع الوثائق ذات الصلة بين الجانبين.

ومن المواضيع الهامة التي اكد عليها الوزيران الايراني والاندونيسي خلال الاجتماع امس الاحد، هي التوقيع على اتفاقيتي التجارة التفضيلية والتعاون المصرفي المشترك؛ كما اعرب واعظي عن امله بتعزيز العلاقات السائدة بين طهران وجاكرتا بنسبة 3 اضعاف والتحول من العلاقات الثنائية القائمة على الوساطة الي علاقات مباشرة ومن دون وساطة.

ولفت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، ان طهران وجاكرتا لا تواجهان اي قيود في سياق تعزيز العلاقات الثنائية؛ مؤكدا استعداد البلدين لازالة العقبات المحتملة التي تعيق تنمية العلاقات المشتركة.

واشار واعظي الى اهمية التعاون المصرفي بين الجانبين لتيسير عملية التنمية في العلاقات الاقتصادية وتسريع وتيرتها؛ مضيفا ان طهران قدمت مقترحين لتنظيم التعاون المصرفي مع جاكرتا الى البنك المركزي الاندونيسي ومنظمة الرقابة المصرفية في هذا البلد بهدف التسريع في تعزيز التعاون الثنائي.