رئيس الجمهورية: مكافحة ظاهرة الغبار في خوزستان بحاجة الى جهود جميع المسؤولين
طهران-فارس:-أكد رئيس الجمهورية حسن روحاني ان ظاهرة الغبار التي يعاني منها اهالي محافظة خوزستان منذ فترة، بحاجة الى أن يبذل جميع المسؤولين جهودهم من أجل مكافحتها.
وخلال اجتماع المجلس الاداري لمحافظة خوزستان يوم الخميس قال الرئيس روحاني: ان ظاهرة الغبار التي برزت ويعاني منها اهالي المحافظة، بحاجة الى ان يبذل جميع المسؤولين جهودهم وهمتهم بجدية من اجل مكافحتها.
وأضاف: ان مشكلة الغبار ليست مرتبطة بإيران فقط، فهي موجودة في جميع الدول وخاصة دول منطقة الخليج الفارسي ومنطقة الشرق الاوسط، وان اهالي محافظة خوزستان يواجهون منذ سنوات مشكلة الغبار.
وأكد ان حكومته تبذل جهدها من اجل زيادة الايام التي تحظى فيها البلاد بأجواء نقية، وستبذل جهدها بجدية في موضوع تنقية الجو ورفع مشكلة الغبار في خوزستان.
ولفت الى انه تمت المصادقة على مشاريع في لجنة ادارة الازمة في البلاد اثناء ظهور مشكلات الغبار وانقطاع التيار الكهربائي وانقطاع الماء في المحافظة، بعد دراسة هذه المشكلات في اللجنة، وأوضح انه رغم وجود النقص في إمكانات البلاد الا انه ينبغي ان نبذل جهودنا لاستخدام جميع الامكانات من اجل رفع مشكلات البلاد وخاصة محافظة خوزستان.
وبيّن ان ظاهرة الغبار ذات جانبين محلي وخارجي، وفي الموضوع الخارجي ترتبط بالمحادثات الدولية، وأضاف: سنبذل قصارى جهودنا لرفع هذه الظاهرة على صعيد المنطقة.
وتابع: لحل مشكلة الغبار داخل البلاد، لابد من الالتزام بحصة المياه للمستنقعات، لأن الطبيعة لها ايضا حق في اعناقنا، ولابد من منحها حقها، داعيا الى دراسة بؤر الغبار وأسباب نشوئها.
كما شدد على أن الحكومة ستبذل قصارى جهودها لتنفيذ مشروع سماحة قائد الثورة المعظم في تشجير 550 ألف هكتار من الاراضي، وهو يعتبر اكبر مشروع للتشجير في الشرق الاوسط.
وأردف ان غرس الاشجار في محافظة خوزستان خطوة مؤثر وجيدة للغاية، من قبل وزارة جهاد الزراعة، وستستمر في هذه المحافظة.
هذا ودخلت مولدات كهرباء محطة تصفية المياه الثانية لمدينة اهواز التي تم تركيبها خلال الايام الماضية ، الخدمة يوم الخميس برعاية الرئيس حسن روحاني .
وكانت وزارة الطاقة قد بادرت قبل ايام الى تركيب هذه المولدات لمعالجة قضية انقطاع الماء عن محافظة خوزستان ورعى الرئيس روحاني تدشينها وارتبطت بالشبكة العامة للبلاد ومن الان لن يقود انقطاع الكهربا الى توقف محطة تصفية المياه .
وتؤمن محطة التصفية الثانية لمدينة اهواز اكثر من ستين بالمئة من مياه الشفة لاهالي هذه المدينة وقد قاد غياب كهرباء الحالات الطارئة اثناء وقوع العاصفة الترابية وانقطاع الكهرباء الى توقف هذه المحطة وخلق مشاكل للاهالي.
ومع تركيب مولدات الكهرباء في محطة تصفية الماء الثانية في اهواز سيجري تامين حاجة المحطة للكهرباء حتى لو انقطع التيار الكهربائي عن المحطة.