فيتامين "دي" سلاح فتاك ضد أمراض التنفس.. لكن كيف؟
الاستهلاك اليومي أو على الأقل الأسبوعي للفيتامين "دي" يمكن أن يجنب الإصابة بعدوى التنفس و الانسدادات الرئوية. هذا ما أثبتته دراسة قام بها خبراء بجامعة كوين ماري في لندن. و أشار الخبراء إلى أن تأثير الفيتامين "دي" يظهر بشكل واضح خاصة عند تناول كمية بمعدل أقل من 25 نانومل لكل لتر. لكن أيضا عند تناول كمية أكثر من 25 نانومل لكل لتر، فيمكن أن يكون لذلك تأثير وقائي.
وتمكنت الدراسة التي أجريت تحت قيادة الدكتور أدريان مارتينو من حماية مشارك يبلغ 33 سنة من خطر الإصابة بعدوى خطيرة في الجهاز التنفسي، حسب ما ذكر موقع "آرزته تسايتونغ".
وشارك في الدراسة حوالى 33 شخصا مصابا بعدوى خطيرة في الجهاز التنفسي. إذ يقوي الفيتامين "دي" مضادات للميكروبات و يحفز آليات نظام المناعة.
و قال الباحثون أن هناك أغذية معينة غنية بالفيتامين "دي". كما أشار خبراء الجامعة البريطانية أنهم بصدد البحث عن مناطق غنية بفيتامين د، فيما يشكو سكانها من نقص حاد في هذا الفيتامين، حسب ما جاء في تحليل مطول للدراسة على موقع "ذي بي أم جي" العلمي.
و قام الباحثون بتحليل بيانات 25 دراسة عن حوالى 10.933 شخصا. و ينحدر المشاركون من 14 بلدا على أربع قارات تترواح أعمارهم بين 0 و 95 سنة.