kayhan.ir

رمز الخبر: 53405
تأريخ النشر : 2017February21 - 21:49

صحيفة المانية: 70% من الايرانيين غير متفائل من نتائج خطة العمل المشترك ويعتبر اميركا مسؤولاً عن ذلك


طهران- كيهان العربي: كتبت صحيفة "فرانكفورتر الغماينه" الالمانية واعتماداً على نتائج استبيانات غربية في تراجع تفاعل الايرانيين حيال نتائج خطة العمل المشرك، وان الشعب الايراني يعتبر اميركا هي المسؤولة عن هذا الوضع حيث الاوربيين جراء الضغوط الاميركية وخشية عواقب التعامل التجاري مع ايران طأطأوا رؤوسهم.

واضافت الصحيفة: انه حسب نتائج استطلاع مركز الدراسات الدولية في جامعة ميرلاند، فان اكثرية الايرانيين غير متفائل بحصول تحول اقتصادي في ايران بعد حصول الاتفاق النووي لايران مع الغرب، كما ان شعبية روحاني قد تراجعت بشكل واضح.

واستطردت الصحيفة الالمانية تقول: بعد عام من تطبيق خطة العمل المشترك، مازالت الآمال غامضة حتى بعد تطبيق الاتفاق. كما ان تهديدات واشنطن في فرض عقوبات اذا ابرمت تعاملات تجارية مع ايران، مما اربك المصارف الاوربية في الدخول بتعامل مع طهران. ومن دون هذه البنوك لاتعقد اي صفقة، في الوقت الذي مازالت اكثر العقوبات الاميركية سارية على ايران بعد الاتفاق.

على سياق متصل، اعلن ترامب تشديد العقوبات المفروضة على ايران بعد ان اقدمت على تجارب صاروخية، كما ولم تكن مجالات التجارة الواسعة مع اميركا واقعية بالنسبة لايران. فيما تحاول اوربا ان تهيئ ظروفاً لتدخل ايران الاقتصاد العالمي من ابوابه الواسعة ليتمكن الرئيس الايراني اقناع شعبه بالمنافع الاقتصادية للاتفاق.

الى ذلك يعتبر معارضو الحكومة حظر سفر المواطن الايراني، وتشديد العقوبات والتهديدات المشددة من قبل واشنطن، من ضعف الحكومة الحالية في تعاملها مع اميركا. هذا الوضع يعكس عدم الثقة باميركا.