المبعوث الروسي: بوتين اكد خلال اتصاله بترامب على ضرورة تنفيذ الاتفاق النووي
طهران-ارنا:- اكد النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري، خلال استقباله مساعد رئيس وزراء روسيا 'ايغور شووالف' امس الثلاثاء، على جهود ايران وروسيا الايجابية ونتائجها المثمرة في حل الازمة السورية؛ داعيا الى تعزيز التعاون الاقتصادي على غرار العلاقات السياسية الوثيقة بين البلدين.
واشار جهانغيري الى الزيارة 'القريبة' لرئيس الجمهورية حجة الاسلام حسن روحاني الى موسكو؛ متطلعا الى توصل الجانبين الى توافقات مناسبة من خلال هذه الزيارة.
واعلن النائب الاول لرئيس الجمهورية عن رغبة ايران في تطوير التعاون مع الدول الاعضاء لدى اتحاد اوراسيا للتعاون الاقتصادي؛ مؤكدا على ضرورة بذل جهود مشتركة لاكمال المراحل التمهيدية الخاصة بابرام اتفاقية تاسيس منطقة اقتصادية حرة بين ايران وهذه الدول.
من جانبه قال شووالف' ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وخلال المحادثات الهاتفية مع الرئيس الاميركي (دونالد ترامب) اكد على ضرورة تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) بشكل دقيق.
واضاف شووالف ، قائلا ان تاكيد بوتين على تنفيذ الاتفاق النووي يحمل رسالة الى العالم بان موسكو تنظر الى طهران بصفتها شريكا استراتيجيا لها.
وقال المسؤول الروسي ان التبادل التجاري بين طهران وموسكو اخذ بالتنامي بنسبة 30 بالمئة في ضوء تعليمات بوتين الخاصة بضرورة رفع مستوى التعامل بين البلدين.
وفيما اشار الى العلاقات السياسية رفيعة المستوى بين ايران وروسيا، اكد شووالف على تظافر الجهود المشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري؛ معربا عن امله بان تفضي الزيارة المرتقبة للرئيس الايراني الى موسكو، الى تعاون اقتصادي بين ايران والدول الاعضاء في اتحاد اوراسيا؛ لافتا في ذات السياق الى رغبة رؤساء هذه الدول بترسيخ التعاون مع طهران.