kayhan.ir

رمز الخبر: 53383
تأريخ النشر : 2017February21 - 21:45
ملتقيا كبار المسؤولين العراقيين..

زنكنة: ايران والعراق يتعاونان لاستثمار الحقول النفطية المشتركة



طهران-ارنا:-بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، مع وزير النفط بيجن زنكنة بشان التعاون المشترك بين البلدين في قطاعات النفط والغاز والكهرباء وتذليل العقبات التي تقف عائقا أمام توسيع آفاق التعاون.

وقال مكتب العبادي في بيان ، إن الأخير 'استقبل في مكتبه، وزير النفط بيجن زنكنه والوفد المرافق له'.

وأضاف، أن 'الجانبين بحثا التعاون بين البلدين في مجال النفط والغاز والكهرباء، وتذليل العقبات التي تقف عائقا امام توسيع آفاق التعاون المشترك، حيث تم تقديم العديد من المقترحات بهذا الخصوص'.

من جهته، نقل زنكنة 'تحيات الرئيس حسن روحاني ونائبه اسحاق جهانغيري للعبادي ودعم الجمهورية الاسلامية للعراق في حربه ضد الارهاب'.

كما بحث رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم بمكتبه في بغداد مع وزير النفط والوفد المرافق له بحضور وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، ملف الطاقة في عموم المنطقة والعالم والعلاقات الاقتصادية بين العراق وايران.

وأكد عمار الحكيم خلال اللقاء على 'أهمية تنسيق المواقف وبناء العلاقات الاقتصادية بين البلدين لما له من تاثير إيحابي عليهما وعلى عموم المنطقة'.

وبحث الجانبان 'ملف الاستفادة من الحقول المشتركة وحل المشاكل المتعلقة بهذه الحقول عبر الحوار والاتفاق والاستفادة من مصافي ايران القريبة من امكان انتاج النفط سواء في كركوك او الجنوب'.

من جانبه شكر وزير النفط الايراني السيد عمار الحكيم على حسن الاستقبال،' مؤكدا ان 'البلدين لهما الثقل الاكبر في المنطقة والتعاون الاقتصادي بينهما يصب في مصلحتيهما بالاضافة الى عموم المنطقة' مبينا ان 'ذلك ينطلق من الروابط الجغرافية والحدودية والاقتصادية المشتركة ما بين العراق وايران'.

من جهة اخرى قال زنكنة ان ايران والعراق قد حددا حقلين مشتركين للنفط من الحقول النفطية المشتركة الموجودة بين البلدين من اجل الاستثمار والاستخراج على اساس مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها الاثنين بين طهران وبغداد للتعاون في مجال النفط والغاز.

كما اعتبر تشكيل لجان مشتركة بين ايران والعراق لمتابعة مذكرات التفاهم المبرمة بين البلدين بانه احد اهم بنود التفاهم الذي حصل خلال مباحثاته مع الطرف الايراني.