kayhan.ir

رمز الخبر: 5338
تأريخ النشر : 2014August16 - 21:23
مطالبين بالافراج الفوري عنه..

علماء السنة في لبنان يحذرون السلطات السعودية من مغبة استمرار اعتقال الشيخ النمر

بيروت- وكالات انباء:- حذر علماء سنة في لبنان من مغبة استمرار اعتقال العالم الشيعي الشيخ نمر باقر النمر في السجون السعودية، وطالبوا السلطات السعودية بالإفراج الفوري عنه ووقف كل أشكال الملاحقات والإجراءات المتخذة بحقه.

وشدد العلماء السنة في لبنان، أن اعتقال الشيخ النمر هو اعتقال "كيدي”، ولفتوا الى خطورة الاستمرار في هذا الاعتقال منذ العام 2012، بتهم باطلة مختلقة تمهد لإصدار أحكام جائرة في حقه قد تصل الى عقوبة الإعدام أو السجن المؤبد مما قد تؤدي بحسب رأيهم الى مزيد من التوتر والانقسام والشرخ والفوضي بين المسلمين وتسعير نار الفتنة التي تعصف بالمنطقة والتي لا يستفيد منها إلا أعداء الإسلام من الصهاينة المتصهينين.

وفي السياق قال رئيس مجلس الأمناء في "تجمع العلماء المسلمين”الشيخ احمد الزين: نحن بشكل عام نرى الطريقة التي تتعامل بها الحكومة السعودية مع الآخرين ممن لا يوافقون السلطات السعودية على مذهبها من السنة أو الشيعة ومن كل الاتجاهات نراها طريقة غير لائقة بحكومة غنية وقوية ولمجتمع مستقر وغير لائقة بلقب حامي الحرمين.

من جهته أكد إمام مسجد عيسي بن مريم (ع) في مدينة صيدا بجنوب لبنان الشيخ حسام العيلاني: أن معاقبة أي إنسان على مواقفه أو على مذهبه أو على أفكاره أمر ينافي ابسط حقوق الانسان وينافي الإسلام ككل فدولة الإسلام الكبري مثلا كانت تحتضن الجميع بمن فيهم أصحاب الدعوات المناقضة للإسلام مثلا أو الفلاسفة الذين كتبوا كتبا أو طرحوا أفكارا غير إسلامية ومع ذلك بقيوا رعايا للدولة الاسلامية الكبير”.

في هذا الاطار قال العالم السني البارز في لبنان الشيخ ماهر حمود: أن الحكم الذي سيصدر بحق الشيخ نمر النمر في الواقع لا يعبر عن حقيقة الإجراءات القانونية، هذه الإجراءات القانونية هي إجراءات كيدية يراد من خلالها إسكات كل الأصوات التي تطالب بالحرية والمساواة والعدالة والحقوق الطبيعية في المملكة العربية السعودية حيث أن هناك اضطهاد حقيقي وقمع وهناك كم للأفواه.

ولفت الشيخ حمود الى أن ما طالب به الشيخ النمر هو أن تصبح الديمقراطية واقعا حقيقيا في المملكة أن يعبر الإنسان بحرية مطلقة عن ما يختلج في داخله من هموم وان يتحدث بحرية عن الأزمات والمشاكل التي تعاني منها المملكة العربية السعودية.

أما رئيس "تيار النهضة الوحدوي”الشيخ غازي حنينة فقد رأي أن ما يحصل اليوم في السعودية يحتاج الى صرخة عالية لأن مستوي الظلم والتعسف والاضطهاد بلغ حدًا لا يمكن القبول به على الإطلاق.

وأكد الشيخ حنينة أن اعتقال الشيخ النمر هو اعتقال كيدي بشكل واضح وهو يستفز مشاعر الكثير من المؤمنين والأحرار في المملكة العربية السعودية، لذلك حذر من أن تكون لذلك "ردة فعل كبيرة وخطيرة”، وعليه قال: "ننصح المملكة العربية السعودية أن لا تنجر الى هذا المستنقع والي هذا الواقع. والحكمة تقتضي بأن يتسع صدرها للحريات العامة وان تسمح للشعب السعودي أن يعبر عن آراءه السياسية بحرية مطلقة”.