ايران والعراق يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي في مجالات النفط والغاز
بغداد-ارنا:- وقع وزيرالنفط بيجن نامدار زنكنة ونظيره العراقي جبار اللعيبي امس الاثنين مذكرة تفاهم للتعاون في شتى مجالات النفط والغاز وذلك في ختام زيارته الى بغداد.
وتنص المذكرة على تطوير حقول النفط والغاز الحدودية المشتركة بين البلدين وتصدير الخدمات الفنية والهندسية والسلع والتعاون في مجال النفط ومشتقاته.
ويعتبر تقديم ايران المساعدة للعراق لاعادة بناء البنى التحتية لمصافيه للنفط والغاز من البنود الاخرى للمذكرة.
واتفق وزيرا النفط الايراني والعراقي على تصدير نفط منطقة كركوك العراقية عن طريق خط انابيب يمر عبر الاراضي الايرانية حيث اتخذ القرار بان تقوم مؤسسة استشارية دولية بتقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لهذا المشروع.
ومن ضمن البنود الاخرى للمذكرة، اعطاء منح دراسية للطلبة العراقيين في فروع اكتشاف واستخراج النفط والغاز .
واتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة القرارات والتفاهمات الحاصلة.
واعلن زنكنة فور وصوله الى بغداد، ان شبكة انابيب نقل الغاز الايراني الى العراق باتت معدة للتدشين.
واضاف زنكنة ان الخط الاول لانبوب الغاز الايراني الذي يمتد من مدينة كرمانشاه الى محافظة ديالى شرق العراق، معدا للتدشين.
وتابع قائلا ان الخط الثاني لهذا الانبوب الذي يمتد الى محافظة البصرة في جنوب العراق، سيتم تدشينه العام المقبل.
من جانبه رحب وزير النفط العراقي بزيارة زنكنة قائلا تربط البلدين علاقات طيبة على المستوى الدولي يجب الحفاظ عليها و العمل على توطيدها في المستقبل.
ووصل الوزير زنكة امس الاثنين الى بغداد و كان في استقباله في مطار بغداد، نظيره العراقي جبار اللعيبي.