السعودية والإمارات تتصدران دول الخليج الفارسي بالإنفاق العسكري
واشنطن – وكالات : تعتزم دول الخليج الفارسي الاستمرار في إنفاق مليارات الدولارات على الدفاع رغم أسعار النفط المنخفضة التي تسبب عجزا حادا في ميزانياتها يجبرها على تطبيق إجراءات تقشف وخفض الإنفاق.
وقالت شركة "تيل جروب" للتحليل الدفاعي ومقرها الولايات المتحدة إن ميزانية الدفاع المتوقعة في السعودية 82 مليار دولار في عام 2016 ترتفع باطراد إلى 87 مليار دولار في عام 2020 في حين يتوقع أن تبلغ في الإمارات 15.1 مليار دولار عام 2016 تصل إلى 17 مليارا في 2020.
كما توقعت الشركة زيادة الإنفاق في الكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين.
وقال ريتشارد أبو العافية نائب رئيس شركة تيل جروب الإنفاق الدفاعي مرتبط بالأمن القومي والمخاطر المحتملة وليس بأسعار الموارد."
وكانت أسعار النفط انخفضت بأكثر من النصف في 2016 بعد أن بلغت ذروتها في عام 2014.
وقال معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام إن الإنفاق الدفاعي للسعودية والإمارات هو الأعلى في العالم بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.