kayhan.ir

رمز الخبر: 5317
تأريخ النشر : 2014August16 - 21:18

ايران تصدر أكثر من 42 مليون دولار من الأحياء المائية

طهران- ايسنا: - تخطت قيمة صادرات البلاد للأسماك والجمبري الى مختلف دول العالم بما فيها الدول الأوروبية حاجز 42 مليونا و130 ألف دولار خلال الربيع الماضي في ظل جودة الأسماك التي يتم تربيتها داخل البلاد.

وأكد المدير العام لمكتب تحسين أسواق الأحياء المائية عيسى كلشاهي على أنه تم تصدير 11 ألفا و730 طنا من الأحياء المائية خلال الربيع الماضي مشيرا الى أنه تم تصدير مختلف أنواع الأسماك الى دول العالم.

وأضاف بأنه تم تصدير 518 طنا من مختلف أنواع الجمبري الى جانب 275 طنا سمك التن و275 طنا من طعام الأحياء المائية خلال الفترة المذكورة مشيرا الى أن المحطات الرئيسية للصادرات الإيرانية هي العراق والكويت والإمارات وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام وتايلاند والإتحاد الأوروبي وتحديدا إسبانيا وإيطاليا.

وأكد على أن الجودة التي تتمتع بها الأحياء الإيرانية المصدرة ممتازة للغاية حيث تتميز بمعيار IC الدولي ويتم تغليفها في مصانع تراعي المعايير الأوروبية مشيرا الى أن إيران تقف في تصنيف A العالمي في مجال جودة أحيائها المائية.

و أفاد مساعد رئيس منظمة مصايد الأسماك عن تصدير ما لايقل عن 100 ألف طن من الأسماك بمختلف أنواعها خلال العام الماضي بقيمة تصل الى 260 مليون دولار معربا عن أمله في أن يفوق حجم صادرات إيران لها هذا الرقم.

كما قد أعلن المدير التنفيذي لنقابة مربي الأسماك الإيرانية عن إرتفاع حجم إنتاج وتصدير أسماك المياه الدافئة الى دول أرجاء المعمورة بنسبة 10 بالمائة.