موغيريني: واشنطن مهددة بخسارة دورها السيادي عالمياً
بروكسل - وكالات انباء:- اعربت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني" عن احتمال فقدان الولايات المتحدة موقع الزعامة في العالم. وأوضحت "موغيريني" في حديث لصحيفة Die Welt الألمانية، لم أر أبدا في حياتي الولايات المتحدة منقسمة ومثقلة بالنزاعات الى هذه الدرجة كما هي اليوم. ولكن من يريد أن يلعب دور الزعيم العالمي يجب أن يكون قويا داخليا، وواثقا من نفسه، ومتضامنا.
واضافت المسؤولة الأوروبية، إذا كانت أكبر ديموقراطية في العالم تعاني التوتر على هذا المستوى، فقد يمثل ذلك عاملا يقوض الاستقرار في العالم.
وبحسب موغيريني، فإن العلاقات الأوروبية الأمريكية المقبلة ستتصف بطابع براغماتي "نحن نقترب من مرحلة جديدة في علاقاتنا، سنضطر لمناقشة كل موضوع لنفهم هل هناك تطابق في وجهات نظرنا، ولكن ذلك ليس مأساة”.
من الجدير بالذكر أن "فيديريكا موغيريني" قامت، يومي 9 و10 من فبراير/شباط الحالي، بزيارة الى واشنطن، وهي الأولى منذ تولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة، حيث أجرت سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين الأمريكيين، ومن بينهم وزير الخارجية ريكس تيلرسون.