كمالوندي: أجهزة الطرد المركزي I.R.8 قادرة على التخصيب 20 ضعفا
مشهد- ارنا:- أكد مساعد مؤسسة الطاقة الذرية الايرانية أن قدرة التخصيب لدى أجهزة الطرد المركزي من طراز I.R.8 تعادل 20 ضعفا اكثر من اجهزة الطرد المركزي الحالية.
واشار بهروز كمالوندي على هامش ملتقى الصلاة وتاثيرها الاجتماعي الذي عقد امس في مدينة مشهد المقدسة، الى أن تخصيب اليورانيوم يجري حاليا في ايران باجهزة I.R.1 والتي تبلغ فيها نسبة التخصيب لليورانيوم 1.0 وحدة «إس في يو» في السنة، بينما تبلغ سعة اجهزة I.R.8 الى 20 وحدة «إس في يو» في السنة.
ولفت الى أن العمل جار حاليا على تجربة هذا الطراز من اجهزة الطرد المركزي بضخ غاز اليورانيوم المخصب اليه، ثم تبدأ عملية الانتاج بكثافة بعد انتهاء التجربة.
كما لفت الى أن الاتفاقية النووية تضمنت انتاج هذا الجهاز الذي يعد تحولا كبيرا في الصناعة النووية والتخصيب، وبالتالي فانه لا ينتهك الاتفاق النووي.
واشار الى أن مؤسسة الطاقة الذرية ستعرض في غضون الشهرين القادمين 20 انجازا جديدا في مجال انتاج الأدوية المشعة والمجالات الطبية الاخرى.
وشدد على أن البلاد تعكف في الوقت الراهن على انتاج انواع الأدوية المشعة خاصة وان هذه المنتجات تلعب دورا مهما في العلاج وبحوث العلوم الطبية باستخدام المشعات.
وقال ان ترامب اعتبر الاتفاق النووي اسوأ اتفاق وقعته بلاده في التاريخ الأمر الذي يدلل على أن الاتفاق حقق نجاحا لايران.
وأكد بأنه لا ينبغي التقليل من شأن الاتفاق النووي لانه تحقق نتيجة التفاوض مع 6 قوى عالمية، مشيرا الى أن البعض يستخف بهذا الاتفاق.
ونوه الى أنه هناك من يتهم ايران برعاية الارهاب وانتهاك حقوق الانسان والسعي الى صناعة القنبلة النووية، بينما هو متورط بكل هذه الاتهامات.
ولفت الى أن بعض الدول تعتقد أن ايران بما انها تسعى الى تعزيز قدراتها العسكرية فانها تسعى الى الحصول على الأسلحة النووية بينما افتى قائد الثورة الاسلامية بحرمة استخدام هذا النوع من الأسلحة.
وشدد على أن الدول الأوروبية مارست بدورها ضغوطا كبيرة على ايران، معتبرا أنه ليست هناك أية دولة في العالم تتحمل انواع الحظر والحرب التي استمرت 8 سنوات وكافة أنواع الضغوط ثم تخرج مرفوعة الرأس من كل ذلك.