kayhan.ir

رمز الخبر: 53019
تأريخ النشر : 2017February14 - 20:50

تدشين أول سفينة ابحاث ايرانية لدراسة المحيطات


بندر عباس- ارنا:- تم امس الثلاثاء وبحضور وزير العلوم والبحوث والتقنيات وعدد من المسؤولين في محافظة هرمزكان تدشين سفينة 'الخليج الفارسي' وهي اول سفينة ابحاث ايرانية عابرة للمحيطات في مجمع الشهيد درويشي بمدينة بندر عباس.

وقال رئيس الاكاديمية الوطنية للمحيطات والعلوم الجوية خلال مراسم التدشين، أن السفينة تم استلامها من مؤسسة الصناعات البحرية الايرانية وان نشاطها البحثي بدأ اعتبارا من امس.

واشار ناصر حاجي زادة الى أن سفينة الخليج الفارسي يصل طولها الى 50 مترا وعرضها 10 امتار وارتفاعها 12 مترا، وحجم الوقود والمياه التي تحملها يمنحها القدرة على الابحار 45 يوما، وانها تسع ل 27 شخصا وتستطيع القيام بدراسات ميدانية في مياه الخليج الفارسي وبحر عمان وشمال المحيط الهندي.

ولفت الى أن المهمة الأولى للسفينة ستكون اخذ عينات والقيام بعملية القياسات الميدانية في الخليج الفارسي.

ونوه الى أن السفينة قادرة على قطع مسافة 3 آلاف ميلا بحريا من دون الحاجة للتزود بالماء والوقود، كما تتمتع بنظام تثبيت الموقع الآلي، ومضخة اخذ عينات المياه والأدوات الملحقة بها، ومختبر جاف، ومختبر رطب، ومختبر جاف ورطب، ومخزن، وثلاجة تصل درجة تبريدها الى 20 درجة تحت الصفر، وثلاجة تصل درجة تبريدها الى 4 درجات فوق الصفر، ومضخة هواء.