وزير النفط: قرار أوبك ادى الى التوازن بين العرض والطلب و تقليص التخزين
طهران-ارنا:- وصف وزير النفط بيجن زنكنة التزام أعضاء أوبك باتفاق تقليص الإنتاج بالمناسب وقال ان ردود فعل الأسواق العالمية علي قرار الاعضاء كانت ايجابية حتى الان وان ذلك يؤدي الي التوازن بين العرض و الطلب و تقليص تخزين النفط الخام.
و أضاف وزير النفط بعد المباحثات التي اجراها مع الوفد الفنزويلي ان العلاقات بين طهران وكاراكاس سواء في مجال التعاون الثنائي او القضايا المتعلقة بمنظمة الدول المصدرة للنفط(أوبك)،استراتيجية وقال انه طالما كانت للبلدين مواقف مشتركة في أوبك وان هذا التعاون الوثيق ساهم العام الماضي في تقليص إنتاج النفط في اطار المنظمة.
واوضح وزير النفط 'نحن لا ننظر إلى فنزويلا كصديقة فحسب بل نعتبرها شريكة استراتيجية و نحن رحبنا بوزير النفط الفنزويلي الجديد وان فنزويلا طالما كانت عضوة نشيطة و ذات مبادرات في أوبك و نحن ندعم مواقفها في هذه المنظمة'.
واعتبر وزير النفط التزام أعضاء أوبك باتفاق تقليص الإنتاج بالجيد جدا قائلا 'لقد بدأت الدول غير العضوة في أوبك ايضا بتقليص إنتاجها للنفط ووعدت بان توصل إنتاجها بسرعة إلى الأرقام المحددة'.
و وافقت الدول العضوة في أوبك في 30 نوفمبر– تشرين الثاني بفيينا على تقليص إنتاج نفطها الخام بمعدل مليون و 200ألف برميل يوميا كما وافقت الدول غير العضوة في المنظمة على تقليص إنتاجها من الأول من يناير –كانون الثاني بمعدل 600الف برميل يوميا.