رئيس الجمهورية: ايران ترحب بتعزيز التعاون مع روسيا البيضاء ومنطقة اوراسيا
طهران-ارنا:- قال رئيس الجمهوريه حجة الاسلام حسن روحاني ان طهران ترحب بتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والعلمية والتقنية مع مينسك وكذلك بلدان منطقة اوراسيا.
جاءت تصريحات الرئيس روحاني لدى استقباله مساء امس الاثنين بطهران رئيس المجلس الوطني في جمهورية روسيا البيضاء 'ميخائيل مياسنيكوفيتش'؛ مضيفا ان البلدين وفي ظل مواقفهما السياسية المتقاربة وتعاونهما على الصعيد الدولي وقفا باستمرار جنبا الى جنب.
وفيما اكد على تعميق العلاقات الثنائية في سياق مصالح الشعبين الايراني والبيلاروسي، دعا الرئيس روحاني الى الاستفادة من الفرص والطاقات المتاحة وخاصة في المجالات الاقتصادية والتقنية والعلمية وتعزيز معرفة القطاع الخاص والمؤسسات في كلا البلدين لصالح الاهداف المشتركة.
واشار الرئيس روحاني الى الخطه المبدئية لايران لتطوير الترانزيت عبر ممر الجنوب – شمال ؛ مصرحا ان ايران وروسيا البيضاء، فضلا عن تعاونهما المشترك، بامكانهما ان يكونا جسرا يربط بين دول منطقتي الخليج الفارسي والاتحاد الاوروبي.
بدوره، اكد مياسنيكوفيتش على اهمية النهوض بالعلاقات السياسية بين مينسك وطهران عقب رفع الحظر عن الجمهورية الاسلامية.
وهنا رئيس المجلس الوطني في جمهورية روسيا البيضاء بمناسبة حلول الذكرى السنوية لانتصار الثورة الاسلامية في ايران؛ قائلا ان رئيس الجمهورية البيلاروسي يعتزم اجراء زيارة لطهران بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
من جهة اخرى اكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف، في معرض اشارته الى رفع الحظر عن ايران، أن تنمية التعاون الاقتصادي والمصرفي بين الجمهورية الاسلامية وجمهورية روسيا البيضاء لا تواجه اي عقبة.
ونوه ظريف، خلال استقباله رئيس المجلس الوطني في روسيا البيضاء 'ميخائيل مياسنيكوفيتش' امس الاثنين، نوّه الى العلاقات 'المميزة' بين البلدين؛ وقال ان العلاقات البرلمانية بين ايران وروسيا البيضاء هي بمستوى جيد؛ كما دعا الى بذل الجهود لتوسيع هذه العلاقات في باقي المجالات.
الى ذلك، قال رئيس المجلس الوطني في جمهورية روسيا البيضاء ان بلاده تولي اهتماما خاصا لتنمية العلاقات مع ايران؛ و وضعت برامج للنهوض بمستوى التعاون في شتى المجالات بين طهران ومينسك.