مسؤول نفطي يعلن اكتشاف 15 مليار برميل من المخزون النفطي الجديد
طهران- ارنا:- أعلن المدير التنفيذي للشركة الوطنية للنفط على كاردر عن اكتشاف 15 مليار برميل من المخزون النفطي الجديد في البلاد، وقال ان مليارين من هذا المخزون يمكن استخراجه.
واضاف كاردر امس السبت في مؤتمر صحفي، ان المخزون النفطي الذي تم اكتشافه كان غالبا من الحقول الصغيرة وسيعلن تفاصيله لاحقا.
كما أعلن كاردر عن اكتشاف 66 تريليون مترمكعب من المخزون الغازي الجديد، يمكن استخراج 37 ترليون مترمكعب منه .
وقال المدير التنفيذي للشركة الوطنية للنفط، أبلغنا الجانب الاماراتي رسميا قبل اسبوعين، استعدادنا لتسليمهم الغاز .
واضاف كاردر، ان الطرف الاماراتي اجاب بانه يدرس الظروف الفنية للموضوع حاليا.
وصرح بان اتفاق صادرات الغاز الى الشركة الاماراتية نافذ حاليا وفقا لقرار المحكمة. واضاف ان ايران لاتضع أي قيود امام صادرات الغازالي الامارات، وانها تبيع الغاز لأي زبون جديد.
الجدير بالاشارة الى ان شركة النفط الوطنية وقعت عقداً عام 2001، لمدة 25 عاماً مع نفط الهلال الإماراتية، لتصدير 17 مليون متر مكعب من الغاز يومياً للإمارات من حقل سلمان في الخليج الفارسي، بدءا من 2005.
ووفق الاتفاق فإن سعر الغاز المباع كان يرتبط آنذاك بمعادلة سعرية مع سعر النفط، ولكن تسبّب إرتفاع الأسعار العالمية بعدها الى جانب مطالبة بعض الجهات الإيرانية بمراجعة أسعار الغاز، ما أثار جدلاً حول الاتفاقية التي توقف العمل بها.