kayhan.ir

رمز الخبر: 52307
تأريخ النشر : 2017February03 - 20:32

رئيس معهد أبحاث الفضاء: إيران هي بيئة خصبة للنخبة الإيرانية للبحث في مجال الفضاء


طهران- ارنا:- قال رئيس معهد أبحاث الفضاء الإيراني 'حسن حدادبور' إن إيران تشكل بيئة خصبة لأنشطة الكوادر الإيرانية في مجال الفضاء وكل ما يلزم متوفر من إجل تطوير القطاع ومتابعة النشاطات العلمية.

وأضاف حدادبور في مقابلة مع مراسل إرنا، أنه وفقا للنتائج التي تم الحصول عليها في مجال الفضاء فضلا عن تنفيذ الاقتصاد القائم على المعرفة، فمن المتوقع حضورا أكثر نشاطا للخبراء الايرانيين في هذا المجال وتعزيز مكانة الشركات القائمة على المعرفة.

وأشار إلى إنجازات السنوات القليلة الماضية في مجال صناعة الفضاء في إيران بما في ذلك عقد إتفاق تم مؤخرا لتصنيع القمر الصناعي 'ناهيد 2' ، بالإضافة إلى الطابع التطبيقي والعملياتي الذي اتسمت بها البحوث والتكنولوجيا الفضائية من قبل الخبراء الايرانيين.

وقال أن إيران بدأت باستخدام هذه التكنولوجيا عام 1946 للمرة الأولى، كما تم إطلاق أول قمر صناعي محلي الصنع إسمه 'أميد' (الأمل) بإستخدام تكنولوجيا الإطلاق المحلي الصنع أيضا عام 2009.

وحول الإنجازات العديدة التي تحققت في هذا المجال خلال السنوات الأخيرة، أشار إلى إعتماد الخطة الإستراتيجية للسنوات العشر القادمة في مجال الفضاء، وانشاء قاعدة جديدة لإطلاق الأقمار الصناعية تصل وزنها إلي طن واحد، وإنتاج أقمار صناعية متعددة بما فيها 'رصد'، 'نويد'، 'فجر'، 'طلوع 1'، 'ظفر'، 'اميركبير'، و'شريف'، بالإضافة إلي إطلاق أقمار رصد، ونويد، وعلم وصنعت، وفجرو إطلاق قمر صناعي 'بيشكام' يحمل كائنا حيا إلى ارتفاع 120 كيلومترا من الكرة الأرضية ، وفتح وتشغيل مركز للرصد الفضائي في البلاد.

وقال أن الظروف في مجال تكنولوجيا الفضاء في البلاد جيدة نسبيا وإن لم تصل إلى الحد الذي نصبو إليه مما ينبغي تكثيف الجهود في هذا المجال.