kayhan.ir

رمز الخبر: 5211
تأريخ النشر : 2014August13 - 21:31

كوهين: غزو أميركا للعراق تسبب في أضرار تفوق أي شيء فعله "اوباما"

واشنطن – وكالات انباء:- رثى الكاتب إليوت كوهين، السياسات الأميركية تجاه الشرق الأوسط، ملقيا باللوم على "إخفاق أوباما في إدراك حقيقة الحرب، وتردده في حشد الدولة لشنّ مزيد من الحروب".

واعتبر كوهين ان "غزو العراق في 2003، تسببت في أضرار تفوق أي شيء فعله أوباما". من جانبه قدم السفير السابق "تشارلز فريمان" الذي أجرى دراسة على عقود من التدخل الأميركي في المنطقة، وجهة نظر أكثر إقناعاً، إذ توصل إلى نتيجة مثيرة للأسى، وهي أنه "من الصعب التفكير في أي مشروع أميركي في الشرق الأوسط الذي وصل الآن أو يوشك على الوصول إلى نهاية مأساوية ".

وعلى صعيد المصالح الاستراتيجية، قال: كان الهدف الأميركي المركزي منذ الحرب العالمية الثانية هو منع أي قوة من الهيمنة على النفط الخليجي. ولكن في ضوء كافة الانقسامات والمشكلات في المنطقة، تجعل هذه الصراعات من الصعب على أية قوة الهيمنة على المنطقة.