kayhan.ir

رمز الخبر: 52047
تأريخ النشر : 2017January29 - 21:32

ايران تتحول الى قطب لترانزيت الطاقة في المنطقة


طهران-ارنا:- ايران التي تقع في مركز ترانزيت الطاقة للمنطقة تخطط لتعزيز موقعها في سوق الطاقة العالمية عبر اعادة تصدير غاز آسيا الوسطى الى دول القوقاز 3 أضعاف مما هو عليه في الوقت الراهن.

وجود منتجين كبار للنفط والغاز في المنطقة ووجود سوق واسعة لاستهلاك الطاقة وفرا ارضية خصبة لتتحول ايران الى محور لترانزيت واعادة تصدير النفط والغاز في المنطقة.

والى جانب معاوضة الغاز مع جمهورية اذربيجان لنقله الي منطقة نخجوان ذات الحكم الذاتي والذي يجري منذ سنوات، فقد بدأت جمهورية تركمنستان بتصدير غازها الى اذربيجان عبر ايران.

ووفقا لمشروع آخر فانه من المفترض أن تقوم روسيا بتصدير غازها الى دول الخليج الفارسي عبر ايران، الا أن المحادثات بهذا الخصوص لم تكتمل.

كما ان ايران تسعى الى تعزيز مكانتها في سوق الطاقة عبر اعادة تصدير غاز تركمنستان الى باكستان وكذلك الى دول الخليج الفارسي وأوروبا.

وقد أعلن سعيد مؤمني مدير الشؤون التجارية في شركة الغاز الوطنية أن نحو 6 ملايين متر مكعب من الغاز التركماني تقوم ايران باعادة تصديره يوميا الى جمهورية اذربيجان، وهناك مقترحات لزيادة هذه الكمية.

ولفت الى أن انه لو تم تنفيذ مخططات اعادة تصدير الغاز التركماني الى دول القوقاز فان كمية تصدير الغاز التركماني الى ايران من أجل اعادة تصديره الى هذه الدول سيرتفع الى 15 مليون متر مكعب في اليوم.