kayhan.ir

رمز الخبر: 52035
تأريخ النشر : 2017January29 - 21:30

الأسماك الدهنية ترفع من فاعلية مضادات الاكتئاب


رصد الباحثون في الآونة الأخيرة ظاهرة مقلقة ، فنصف الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب و يتناولون مضادات الاكتئاب كما يصفها الطبيب ، لا يظهر عليهم أي تأثير لها . و هنا بدأ الباحثون في طرح سؤال مهم : لماذا لا تعمل مضادات الاكتئاب في نصف الأشخاص المتعاطين للأدوية المضادة للاكتئاب؟ و كان الاحتمال الأول الذي يطرأ إلى الأذهان هو بسبب قلة تناول الأسماك بين هؤلاء الأفراد ، و من هنا قام فريق بحثي بالمركز الطبي الأكاديمي لأمستردام بهولندا بإجراء دراسة على 70 حالة من المصابين بالاكتئاب الذين يتناولون عقار Paroxetine (paxil) ، و استمرت الدراسة لمدة 12 أسبوعا. Advertisement و أكدت الدراسة في نتائجها أن الأشخاص الذين واظبوا على تناول الاسماك الدهنية الغنية بالأوميجا3 مرة أسبوعيا تحسنت حالتهم مع تناول العلاج بنسب تصل إلى 75% بسبب تحسن استجابتهم للعلاج ، بينما لم تتعدى نسبة نجاح العلاج مع الحالات التي لم تتناول الأسماك مطلقا الـ 23% . و يرجع الباحثون السبب إلى أن الاشخاص المكتئبين يعانون دائما من ارتفاع في مستوى الكورتيزون الذي يكسر الأحماض الدهنية Fatty acids و يقلل من مستويات الأوميجا3 التي تعتبر عنصرا هاما للمخ . و لذلك نصح الباحثون بتناول مرضى الاكتئاب للأسماك الغنية بالأوميجا3 كالسلمون و الرنجة و الأنشوجة و المحار حتى ترفع من كفاءة الأدوية المضادة للاكتئاب .