منظمة الطاقة الذرية: بدء مرحلة مهمة لتطوير جيل متقدم من اجهزة الطرد المركزي IR-8
طهران - كيهان العربي:- اصدرت منظمة الطاقة الذرية الوطنية بيانا أعلنت فيه عن بدء مرحلة مهمة من الابحاث وتطوير أجهزة الطرد المركزي المتقدمة IR-8 بضخ غاز UF6 فيها.
واشارت المنظمة الوطنية للطاقة الذرية الى أن الانجاز تحقق على يد علماء وخبراء المنظمة وتزامنا مع الذكرى السنوية لانتصار الثورة الاسلامية، وكذلك في اطار استمرار النشاط السلمي للبرنامج النووي الايراني.
كما اشارت الى أن هذه المرحلة من الدراسات وتنمية تخصيب اليورانيوم، تأتي في اطار توجيهات سماحة قائد الثورة الاسلامية الذي دعا الى ضرورة استمرار الدراسات والتنمية من دون أية قيود، وتأتي أيضا في اطار خطة العمل المشترك بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1".
ونوهت المنظمة الى أن أجهزة IR-8 تعد من أحدث الأجهزة التي قام العلماء الايرانيون بتصميمها وصناعتها، وقد نجحت في التجارب الميكانيكية التي أجريت عليها طيلة السنوات الثلاث الماضية، حيث تتضاعف سعة تخصيب هذه الأجهزة 20 ضعفا من أجهزة الجيل الأول لأجهزة التخصيب IR-1.
وفيما هنأت المنظمة سماحة قائد الثورة الاسلامية ورئيس الجمهورية والشعب الايراني الشريف بهذا الانجاز المهم في الصناعة النووية جددت تأكيدها بأنها ستواصل انشطة البحوث والتنمية في كافة المجالات السلمية للبرنامج النووي ومن بينها تخصيب اليورانيوم وفق المشروع الصناعي لانتاج مختلف أنواع الوقود لمفاعلات الابحاث وفي اطار خطة العمل المشترك ومن دون توقف وفي اطار الخطط التي وضعت.
وكان قد ورد في التقرير الرابع لوزارة الخارجية الى لجنة الامن القومي البرلمانية قبل ايام، بانه سيتم البدء قريبا باختبار غاز اليورانيوم على اجهزة الطرد المركزي IR8 بعد ازالة العقبات وتحضير هذه الاجهزة.
وكان مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور علي اكبر صالحي قد اعلن قبل نحو عام ونصف العام في مؤتمر صحفي حول اجهزة الطرد المركزي IR8 ، ان الاختبارات الميكانيكية لهذه الاجهزة قد انطلقت قبل عامين (في ذلك الحين) ومازلنا نعمل عليها. نامل بان نتمكن في غضون العام القادم من ضخ غاز اليورانيوم في هذه الاجهزة وان نشغل السلسلات الوسطى شيئا فشيئا.