kayhan.ir

رمز الخبر: 51921
تأريخ النشر : 2017January27 - 20:16
فيما تتواصل برقيات التعازي..

انتهاء رفع انقاض مبنى بلاسكو واستمرار عمليات البحث يدوياً عن الضحايا



طهران-كيهان العربي:- أعلن مساعد رئيس الخدمات الحضرية في بلدية العاصمة طهران مجتبى يزداني انتهاء عملية إخلاء حطام مبنى بلاسكو التجاري في طهران.

وفي مؤتمر صحفي مساء امس الجمعة قال يزداني مع إنتهاء عملية إخلاء حطام المبنى بدأت عمليات إنشاء جدارين في الضلع الجنوبي والضلع الشمالي للمبنى وذلك بهدف توفير الحماية للمارة.

وأشار إلى أن شارع (جمهوري إسلامي) المحاذي للمبني المنهار يفتتح اليوم السبت أمام المركبات.

وقال يزداني إنه منذ إنطلاق عمليات إخلاء حطام مبنى بلاسكو والتي تواصلت ليل نهار وخلال تسعة أيام نقل 20 ألف طن من الركام والحديد بواسطة ألف و700 شاحنة.

من جانبه أعلن المتحدث باسم مركز الإطفاء وخدمات الأمان التابع لبلدية طهران جلال ملكي ان انجاز عملية رفع الانقاض انتهت قبل ان تبدا عملية بناء جدار حول مكان المبنى .

وقال ملكي انه تم انتشال جثامين 15 شهيداً من رجال الإطفال من تحت الأنقاض وتم نقلها إلى الطب العدلي بحضور عدد من المسؤولين في السلطة القضائية كما تم انتشال جثث 4 مواطنين من تحت الركام.

وأكد ملكي إن رجال الأطفاء يواصلون عمليات البحث يدوياً عن الضحايا مشيراً إلى عدم العثور على المزيد من جثامين المواطنين العاديين حتى الآن.

ولم ينف أن تكون الحرارة المرتفعة تحت الركام أدت إلى تحلل الأجساد وقال في حال لم يتم العثور على المزيد من الجثامين حتى نهاية عملية رفع الانقاض فمن المحتمل أن تكون هذه الجثامين قد تحللت هناك.

كما تم لغاية الان انتشال 4 جثث للاشخاص العاملين في المبنى التجاري، وبقي 6 اشخاص منهم تحت الانقاض حسبما صرح نائب قائد شرطة طهران العميد قادر كريمي الذي قال بان الشرطة تلقت بلاغات بفقدان 10 مواطنين من ذويهم في حادث انهيار المبنى.

هذا وأعلن مدير العلاقات العامة في مركز الطوارئ في طهران أنه وفقا لأخر حصيلة، وصل عدد المصابين جراء حادث مبنى بلاسكو التجاري في طهران إلى 235 شخصا.

ووجه الرئيس الكوبي راؤول كاسترو برقية الى نظيره حسن روحاني معزيا بحادث انهيار مبنى 'بلاسكو' في طهران بعد اشتعال النيران فيه، والذي ادى لغاية الان الى مصرع 20 شخصا.

اعلنت ذلك وزارة الخارجية الكوبية على موقعها الرسمي وقالت، ان الرئيس الكوبي اعرب عن اسفه لهذا الحادث الذي اودى بحياة العديد من الافراد.

كما بعث رئيس جمهورية تتارستان رستم مينيخانوف برقية إلى رئيس الجمهورية حسن روحاني أعرب فيها عن تعازيه لإستشهاد أعداد من رجال الأطفاء في حادث احتراق وإنهيار مبنى بلاسكو في العاصمة طهران.

وفي البرقية التي بعثها امس الجمعة اشار مينيخانوف إلى أن الحادث الذي تعرض له مركز تجاري في طهران أثار حزنه العميق معرباً عن خالص تعازيه ونيابة عن شعب تتارستان للرئيس والشعب الإيراني وذوي الضحايا.