kayhan.ir

رمز الخبر: 51732
تأريخ النشر : 2017January23 - 21:39
انتشال 4 جثث من تحت الانقاض حتى الان..

الرئيس روحاني يؤكد الاسراع بازالة الانقاض وانتشال الجثامين من موقع مبنى 'بلاسكو'

طهران-ارنا:- وجه الرئيس حسن روحاني الشكر والتقدير لجميع المساهمين في عملية الاغاثة والانقاذ في حادث مبنى 'بلاسكو' معتبرا الاولوية الاولى هي الاسراع في مرحلة ازالة الانقاض وانتشال الجثامين من موقع مبنى 'بلاسكو' الواقع وسط طهران.

وخلال اجتماع الحكومة ، اعتبر رئيس الجمهورية ان الاولوية الاولي هي الاسراع في انجاز مراحل ازالة الانقاض وانتشال الجثامين وتكريم هؤلاء الاعزة واسرهم بما يليق بهم، وفي ضوء المركزية التجارية للمكان فقد اكد على ضرورة الاسراع بتوفير اجواء العمل فيه.

وكلف رئيس الجمهورية مجموعة من الوزراء والمسؤولين لاتخاذ القرارات اللازمة من حيث توفير فرص العمل للعاملين واصحاب المهن في هذا المبنى، كتغطية الضمان وتوفير راس المال والاعفاء الضريبي والاجواء المناسبة لاستئناف انشطتهم، وطرح الامور التي بحاجة الى مصادقة مجلس الوزراء خلال اجتماع يوم الاربعاء.

وصرح الرئيس روحاني بانه سيكلف قريبا فريق عمل تخصصي لاعداد تقرير وطني عن الاسباب والعوامل التي ادت الى وقوع هذا الحادث.

كما اوعز الى وزير الداخلية لتشكيل فرق متخصصة لمعرفة الابنية القابلة للتضرر سريعا والعمل على تقويتها وتعزيز ظروف الامان والسلامة فيها.

من جهته اعلن وزير الداخلية عبدالرضا رحماني فضلي عن انعقاد اجتماع لجنة متابعة الخسائر الناجمة عن حادثة انهيار مبنى بلاسكو التجاري وسط طهران امس الاثنين.

وقال عبدالرضا رحماني فضلي حول احدث التطورات على صعيد تداعيات انهيار مبنى بلاسكو، ان عمليات ازالة الانقاض تسير بصورة جيدة وينبغي الاسراع بها حيث ان سرعتها افضل من الايام الاخرى.

واشار الى اجتماع مجلس الوزراء يوم الاحد واتخاذ قرارات على هذا الصعيد، موضحا انه على هذا الاساس فقد تم تقديم تقارير حول التأمين والخسائر والامور الاخرى المرتبطة واوعز الرئيس روحاني بتشكيل لجنة تضم وزيري الاقتصاد والداخلية.

ولفت رحماني فضلي الى ان اللجنة قد عقدت اجتماعا صباح امس وقررت الاسراع في عمليات دفع الامور المرتبطة.

تستمر عمليات ازالة أنقاض مبنى بلاسكو في طهران لليوم الخامس على التوالي، حيث تعمل فرق رفع الانقاض بتأن من اجل المحافظة على الجثث المدفونة تحت الانقاض.

وبعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر ببرقية إلى الرئيس حسن روحاني رئيس الجمهورية ، ضمنها تعازيه بضحايا انهيار برج بلاسكو التجاري وسط العاصمة طهران

كما وضع جري لويس مندوب الأمم المتحدة في طهران اكليلا من الزهور على روح ضحايا مبنى 'بلاسكو'.

وزار المسؤول الأممي مع عدد من موظفي مكتب الأمم المتحدة في طهران أحد مراكز اطفاء الحريق في العاصمة طهران.

وثمن الجهود التي يبذلها اطفائيو الحرائق، وقال، لقد جئنا هنا لنشكر الاطفائيين على جهودهم التي بذلوها وفي نفس الوقت نعزي بوفاة الاطفائيين الذين قضوا نحبهم في 'تراجيديا بلاسكو'.

هذا وأعلن المتحدث باسم منظمة الاطفاء جلال الدين ملكي عن انتشال 4 جثث من تحت انقاض مبنى "بلاسكو" في طهران الذي انهار يوم الخميس الماضي اثر اشتعال النار فيه.

وقال ملكي في تصريح له انه تم فجر امس الاثنين انتشال 4 جثث من تحت الانقاض وجرى نقلها الى دائرة الطب العدلي لتحديد هويتها.

بدوره قال المدير التنفيذي لمنظمة الاطفاء سعيد شريف زادة، انه تم في البداية حفر نفق نحو الطابق الاول تحت الارض الذي فيه غرفة انظمة التبريد والتدفئة، الا انه لم يتم العثور على اي جثة، ومن ثم بادرنا الى حفر نفق اخر الى الجوار من هذه الغرفة حيث تم العثور على 4 جثث انتشلت من بين الانقاض بصعوبة.

واضاف، ان فريقين متخصصين يواصلان البحث عن بقية الجثث في الوقت الحاضر، لكننا لن نضحي بالدقة من اجل السرعة ومازلنا نامل بالعثور على احياء قد يكونوا موجودين لغاية الان.

وبذلك بلغ عدد الجثث التي تم انتشالها من بين الانقاض 6 جثث ، حيث تم من قبل انتشال جثتين من رجال الاطفاء وثالث توفي في المستشفى لشدة الجراح التي اصيب بها.

وصرح مدير العلاقات العامة لمركز الطوارئ في طهران حسن عباسي بان عدد المصابين في حادث مبنى 'بلاسكو' بلغ 194 شخصا لغاية الساعة العاشرة من مساء الاحد بالتوقيت المحلي (السادسة والنصف مساء بتوقيت غرينتش).

وقال عباسي بان 44 من هؤلاء قد نقلوا الى المستشفيات، ومازال 3 من رجال الاطفاء منهم راقدين في المستشفى لمتابعة العلاج.

يذكر ان النيران اندلعت صباح الخميس في مبنى 'بلاسكو' التجاري الواقع وسط طهران وبعد عدة ساعات اي قرب الظهر انهار المبنى فجاة واصبح كومة من الانقاض.

وحسب احصائيات غير نهائية لقي اكثر من 20 من رجال الاطفاء وعدد غير محدد من الافراد العاديين مصرعهم جراء الحادث.