مستشار المالكي: "تصريحات مفلسين " ومشروعنا الاغلبية السياسية
بغداد – وكالات : وصف مستشار نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي عباس الموسوي امس الاثنين حديث مسعود البارزاني الذي هدد بانفصال الاقليم في حال تسلم المالكي رئاسة الوزراء ب "تصريحات مفلسين" وفيما اكد ان البارزاني مغتصب للسلطة موضحا ان مشروع المالكي المستقبلي هو " الاغلبية السياسية ".
وقال الموسوي : في تصريح ل "الغد برس" انه لايمكن الرد على تصريحات المفلسين اذ لايستحق الرد على من افلس بالحصول على رئاسة اقليم كردستان فضلا عن افلاسه بالحصول على اغلبية انتخابية في الانتخابات الاخيرة.
واعتبر الموسوي " البارزاني مغتصب لسلطة اقليم كردستان ولايسمح باجراء انتخابات جديدة في كردستان مبينا انه لايمكن ان يربط بين الاستحقاق الانتخابي والحكم العشائري وبين حكم العصابات
واضاف ان البارزاني يعلم جيدا ان مشروع المالكي المستقبلي هو الاغلبية السياسية ومن خلالها نستطيع بناء البلد وتقديم الممكن، اضافة الى رفض مبدأ التوافق الذي ذبحوا به وعطلوا من خلاله بناء العراق والعملية السياسية
يذكر ان رئيس منطقة كردستان العراق مسعود البارزاني هدد،امس الاثنين بإنه سيعلن استقلال منطقة كردستان إذا تولى رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي رئاسة الحكومة.
وشدد البارزاني في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" على هامش مشاركته في مؤتمر دافوس الاقتصادي، على أنه: "سيتم إعلان استقلال كردستان في اللحظة التي يتولى فيها المالكي رئاسة الوزراء وليكن ما يكون ودون الرجوع إلى أحد، لا يمكن قبول البقاء في عراق يحكمه المالكي".
وتابع أن: "لمسؤولي الإقليم علاقة جيدة بفريق الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب"، متوقعا أن "تستمر أمريكا في موقعها الداعم للأكراد".
ولفت البارزاني إلى أنه: "صارح العبادي وقادة سياسيين التقاهم في بغداد، بأن العراقيين فشلوا في بناء شراكة حقيقية فيما بينهم، وأنه من الأفضل أن نكون جيرانا طيبين"، موضحا أن "إمكانية العودة إلى العراق السابق الموحد صعبة، صعبة جدا".
من جهتها اكدت العمليات المشتركة امتلاكها خطة عسكرية ستفاجئ عناصر تنظيم داعش الارهابي عند اقتحام الساحل الايمن للموصل.
واشار المتحدث باسم قيادة العمليات العميد يحيى رسول الى وجود نحو خمسين ألف مواطن يسكنون ذلك الجانب من المدينة لافتا إلى أن توصيات القائد العام للقوات المسلحة أكدت مرارا الحفاظ على أرواح المدنيين والممتلكات الخاصة والعامة والبنى التحتية في الموصل
من جهة اخرى حررت القوات الأمنية امس الاثنين، الجزء الشمالي لمنطقة الرشيدية اخر معاقل الدواعش في ايسر الموصل .
وذكر بيان لقيادة عمليات قادمون يانينوى، حصلت" الاتجاه برس" على نسخة منه ان " قطعات الفرقة التاسعة واللواء الثالث واللواء ٧١ جيش عراقي اقتحموا منطقة الرشيدية اخر معاقل الارهاب في الساحل الايسر".
وأشار الى ان " القطعات تمكنت من تحرير الجزء الشمالي للمدينة ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها والتقدم لازال مستمرا.
بدورها وجهت الطائرات العراقية ضربة جوية اسفرت عن مقتل 15 ارهابيا و تدمير مستودع كبير للأسلحة كان داخل معسكر لتدريب عناصر داعش الارهابي في قضاء القائم منطقة سنجك غربي الانبار .
وقالت خلية الإعلام الحربــــــي في بيان صحفي ان " الطيران العراقي وجه ضربة جوية اسفرت عن تدمير معسكر لتدريب عناصر داعش الارهابي مع كافة الاسلحة والتجهيزات ،وقتل مايقارب 30 أرهابيا وجرح 25 اخرين في قضاء القائم منطقة جريجب غرب الانبار".