kayhan.ir

رمز الخبر: 51648
تأريخ النشر : 2017January22 - 20:46
خلال عشرة اشهر..

جمارك البلاد: صادراتنا غير النفطية تجاوزت ال 35 مليار دولار



طهران-ارنا:- اصدر جمرك البلاد تقريرا عن حجم التبادل التجاري خلال الاشهر العشرة الماضية (من بداية العام الايراني حتى الان) قال فيه ان حجم صادرات ايران غير النفطية بلغ خلال هذه الفترة 35 مليارا و 270 مليون دولار حيث سجل زيادة بلغت 37ر8 عما كان عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب هذا التقرير فقد بلغ حجم البضائع المستوردة خلال هذه الفترة نحو 34 مليارا و 982 مليون دولار بزيادة نحو 21ر33،21عن العام الماضي.

وشكلت مكثفات الغاز 08ر17 اي الحجم الاكبر من الصادرات اذ بلغت نحو 6 مليارات و 26 مليون دولار.

كما بلغ الغاز الطبيعي المسال مليارا و 952 مليون دولار اي ما يعادل 53ر5بالمائة من اجمالي الصادرات فيما جاءت الزيوت الخفيفة في المركز الثالث ببلوغها مليارا و 345 مليون دولار اي مايعادل 3،81 بالمائة.

وشملت البضائع المستوردة الذرة الخاصة بتغذية المواشي حيث بلغت قيمتها مليارا و 161 مليون دولار و حبوب الصويا بقيمة 774 مليون دولار و بعض قطع غيار السيارات بقيمة 666 مليون دولار و وسائط النقل بسعة محرك 1500 الى 2000 سي سي بقيمة 624 مليون دولار ووسائط نقل بسعة محرك 2000 الى 2500 سي سي بقيمة 536 مليون دولار.

وقد بقت الصين في صدارة الدول المستوردة للبضائع الايرانية حيث بلغت قيمة ما استوردته من ايران خلال الاشهر العشرة الماضية 6 مليارات و 543 مليون دولار اي بزيادة بلغت 9،53 بالمائة عما كان عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي. فيما حلت الامارات في المركز الثاني باستيرادها نحو 5 مليارات و 665 مليون دولار من البضائع من ايران وحل العراق في المركز الثالث باستيراد 5 مليارات و 39 مليون دولار فيما جاءت تركيا و كوريا في المركزين الرابع والخامس باستيرادهما مليارين و 817 مليون دولار و مليارين و 567 مليون دولار من البضائع على التوالي.