الرئيس روحاني: على الجميع أن ينحنوا إجلالاً وتكريماً لتضحيات رجال الاطفاء والإغاثة
* توالي برقيات التعازي والمواساة من رؤساء جمهوريات وبرلمانات ومجموعات رجال الاطفاء في العديد من دول العالم
طهران - كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني خلال تفقده صباح أمس السبت لاعمال الاغاثة عند مبنى (بلاسكو) في طهران الذي انهار يوم الخميس جراء حريق، وقال: ينبغي على الجميع أن ينحنوا اجلالا وتكريما لتضحيات رجال الاطفاء والاغاثة.
وأعرب الرئيس روحاني عن أسفه لوقوع الحادث مشددا على أن الحادث ينبغي أن يلقن كافة المسؤولين درسا بضرورة التخطيط في اطار حقوق المواطنة لمواجهة هكذا حوادث. وأكد أن عمال الاغاثة يبذلون جهودا قيمة لانقاذ حياة المتبقين تحت الانقاض.
كما شدد رئيس الجمهورية على أن التعاون والتنسيق بلغ أعلى مستوياته في محل وقوع الحادث، منذ اللحظة الأولى وحتى اليوم.
واعرب عن اسفه البالغ ايضا للذين حوصروا تحت الانقاض، وقال، لا يزال هناك امل بخروج هؤلاء أحياء.
واضاف: سيبقى ضحايا الحادث خالدون في قلوب الشعب، لأنهم ضحوا بأنفسهم من أجل الناس ورموا بأنفسهم وسط النيران، وأسأل الله أن يؤجر الشهداء ويلهم ذويهم الصبر.
وشدد الرئيس روحاني على ضرورة مواصلة رفع الانقاض لاخراج كل من بقي تحتها، معتبرا أن الشارع حساس من الناحية التجارية وينبغي اعادة الأوضاع الى سابق عهدها سريعا.
كما شدد على ضرورة تقديم الضمان الاجتماعي للخدمات بشكل سريع ومساعدة العمال الذين فقدوا اعمالهم جراء الحادث خاصة وأن أعياد رأس السنة الهجرية الشمسية (النوروز) على الأبواب.
كما دعا الى ضرورة مساعدة الذين لديهم ضمان اجتماعي، بشكل سريع، بل ومساعدة الذين ليس لديهم ضمان أيضا.
وختم الرئيس روحاني بالقول: على البلدية والحكومة والمجلس البلدي وكافة المسؤولين أن يتكاتفوا لخفض حجم الخسائر والآلام.
هذا وتواصل فرق الاغاثة والانقاذ والاطفاء، عمليات ازالة انقاض مبنى "بلاسكو" التجاري بطهران الذي اشتعلت النيران فيه وانهار ظهر الخميس، وكذلك البحث عن احياء محتملين رغم ضآلة ذلك.
وبعد مضي اكثر من 60 ساعة على وقوع حادث انهيار مبنى "بلاسكو" تمت لغاية الان ازالة مئات الاطنان من الانقاض من موقع المبنى المنهار.
وقال "كياني" مسؤول العمليات الميدانية، ان 50 % من عملية ازالة الانقاض قد انجزت لغاية الان وسيتم انجاز العمل حتى نهاية الاسبوع.
ووفقا لاحدث احصائيات منظمة الطوارئ بطهران فقد بلغ عدد الجرحى في الحادث 119 شخصا، تم نقل 37 منهم الى المستشفى مازال 4 منهم راقدين فيها وعولج 82 شخصا اخر في مكان الحادث.
وصرح المتحدث باسم منظمة الاطفاء جلال ملكي بان 3 من رجال الاطفاء قد تاكد استشهادهم لغاية الان حيث تم انتشال جثتين اثنتين منهم من تحت الانقاض فيما استشهد الثالث في المستشفى.
واعلن بان ما لا يقل عن 25 شخصا بقوا تحت الانقاض من ضمنهم 16 من رجال الاطفاء، ومازالت عملية البحث عنهم جارية.
هذا وقامت مقرات البعثات الدبلوماسية الايرانية في العديد من مدن وبلدان العالم بتنكيس العلم الايراني فوق مبانيها، حدادا علي ضحايا مبني 'بلاسكو' في العاصمة طهران، الذي انهار يوم الخميس بعد الحريق الذي اندلع في الأدوار العليا منه.
ولا تزال تتواصل برقيات التعازي من مختلف دول العالم والمواساة للشعب الايراني وحكومته وذوي الضحايا بهذا الحادث الأليم .
فقد عزى الرئيس الارميني "سيريج سركسيان" الرئيس روحاني بمقتل عدد من رجال الاطفاء في حادث حريق وانهيار مبنى 'بلاسكو' بطهران.
واعرب الرئيس "سركيسيان" عن حزنه العميق مقدما تعازيه ومواساته لاسر الضحايا والشعب الايراني بهذا الحادث الاليم.
من جانبه بعث رئيس جمهورية اذربيجان"الهام عليوف" أمس السبت ببرقية الى رئيس الجمهورية الدكتور روحاني قدم فيها التعازي بوفاة عدد من المواطنين ورجال الإطفاء في حادث حريق وانهيار مبنى بلاسكو التجاري في العاصمة طهران.
وجاء في برقية الرئيس "عليوف": تلقيت ببالغ الحزن والأسى خبر وفاة عدد من الاشخاص إثر انهيار مبنى من عدة طوابق في طهران. مضيفاً، أقدم التعازي بهذه الكارثة وبحزن عميق أصالة عني وبالنيابة عن شعب اذربيجان الى فخامتكم وأسر وذوي الضحايا والى جميع الشعب الايراني، وأتمنى الشفاء للجرحى والمتضررين.
وكانت وزارة خارجية جمهورية اذربيجان بعثت ببرقية يوم الجمعة قدمت فيها التعازي بهذا الحادث الى شعب وحكومة الجمهورية الاسلامية في ايران.
هذا وعزّى مساعد رئيس الوزراء ووزير خارجية "سلوفينيا كارل فيكتور اريافيتس" بحادثة انهيار مبنى تجاري في طهران، وذلك الى نظيره الايراني الدكتور محمد جواد ظريف أعرب عن أسفه العميق وتعازيه ومواساته لاسر ضحايا حادث انهيار مبنى بلاسكو التجاري في طهران. كما اعرب عن تمنياته بشفاء جرحى هذه الحادثة.
كما وبعث رئيس البرلمان الجورجي "ايراكلي كوبا خدزه" ببرقية الى رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علي لاريجاني قدم فيها التعازي بضحايا حادث الحريق وانهيار مبنى "بلاسكو".
واعرب "كوباخدزه" باسمه وباسم نواب البرلمان الجورجي عن بالغ اسفه ومواساته لاسر ضحايا هذا الحادث المرير.
واضاف: اننا نقدم احر تعازينا ومواساتنا لمجلس الشورى الاسلامي والشعب والحكومة في ايران متمنين الشفاء العاجل للمصابين والجرحى.
وعلى الصعيد ذاته أعربت وزارة الخارجية الفرنسية عن مواساتها لذوى ضحايا مبنى 'بلاسكو' في العاصمة طهران الذي انهار يوم الخميس جراء حريق اندلع في الأدوار العليا منه.
وذكر البيان، لقد تسبب الحريق وانهيار مبنى 'بلاسكو' بوقوع الكثير من الضحايا وخاصة بين رجال الاطفاء وأن الشعب الفرنسي يعبر عن تضامنه مع الشعب الايراني في هذه المحنة.
كما قدمت فرق الأطفاء في العديد من مدن العالم تعازيها لزملائهم الايرانيين لهذا الحادث المؤسف، حيث زار مسؤولون ومندوبون عن منظمة الاطفاء الايرلندية ، مقر السفارة الايرانية في دبلن، وقدموا باقات ورود، معزين الشعب الايراني واسر ضحايا حادث انهيار مبنى 'بلاسكو' في طهران.
واعلن جون رايلي بالنيابة عن الاسرة الاطفائية الايرلندية، ابلغوا رسالة مواساتنا وتضامننا مع الاطفائيين الايرانيين، الذين اثبتوا في حادث مبنى 'بلاسكو' شجاعتهم وتضحياتهم وساعدوا في انقاذ ارواح الكثير من الافراد.
واضاف: اننا اذ نعلن تضامننا من جديد مع زملائنا في ايران، نحيي ارواح الاطفائيين الذين لقوا مصرعهم ونعلن مواساتنا لذوي ضحايا الحادث.
كما وقع مسؤولو ومندوبو منظمة الاطفاء الايرلندية سجل الذكريات في السفارة، معلمين تعازيهم ومواساتهم.
كما قدم رجال الأطفاء في كندا وولاية كاليفورنيا الاميركية والعاصمة البريطانية لندن وغيرهم، التعازي والمواساة لزملائهم الايرانيين بهذا الحادث الأليم .