kayhan.ir

رمز الخبر: 51604
تأريخ النشر : 2017January21 - 21:08
فيما يصل وفدنا آستانة..

جابري انصاري: نسعى لايجاد حل سياسي لازمة سوريا والحوار بين الفرقاء



طهران-كيهان العربي:- وصل أعضاء وفدنا امس السبت إلى العاصمة الكازاخية أستانا للمشاركة في مفاوضات السلام حول سوريا.

واكد مساعد وزير الخارجية حسين جابري انصاري ان الوفد سيعمل في مؤتمر استانا على دعم سبل ايجاد حل سياسي لازمة سوريا والحوار الجاد بين الفرقاء.

وقال حسين جابري انصاري، في تصريح ادلى به حول مؤتمر استانة حيث يترأس وفدنا بهذا المؤتمر، ان الوفد سيتابع الافكار التي طرحت خلال المبادرة الايرانية التي اطلقت لايجاد حل لسوريا قبل عامين والتي تتضمن 4 بنود كانت الاخيرة وتتضمن الحفاظ على الوحدة الوطنية وسيادة الدولة السورية على اراضيها واحالة مصير البلاد الى الشعب السوري.

واكد موقف الجمهورية الاسلامية القائم على ان اي لاعب خارجي لايمتلك الحق في اتخاذ قرار بالنيابة عن الشعب السوري، موضحا "ان مسؤوليتنا تتمثل بالمساهمة في دعم الحوار السوري - السوري والتمهيد للرجوع الى آراء الشعب".

من جهته اعتبر مساعد وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ، أن المباحثات المرتقبة في العاصمة الكازاخية استانة لحل الأزمة السورية هي نتيجة الجهود المشتركة التي بذلتها طهران وموسكو وانقرة لحل الأزمة.

وثمن ريابكوف التنسيق الذي جرى بين البلدان الثلاثة، وشدد على أن هذه البلدان تستطيع أن تعزز النتائج التي تحققت نتيجة التشاور فيما بينها خلال اجتماع استانة.

وفيما أكد على أهمية اجتماع استانة، اعتبر أن الاجتماع سيبحث الأزمة السورية بعد عدة سنوات من اراقة الدماء، ونوه الى أن البلدان الثلاثة ستبحث الخطوات التالية لحل الأزمة السورية.

كما نوه الى أن توقيع الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة 5+1 انعكس بشكل ايجابي على أوضاع المنطقة ومن بينها الأزمة السورية، والحقيقة أن الجمهورية الاسلامية لم تستفد لوحدها من هذا الاتفاق وانما استفادت كافة الاطراف والمنطقة منه.

يشار الى ان الحكومة الكازاخية تستضيف مؤتمر آستانة برعاية ايران وتركيا وروسيا يومي الاثنين والثلاثاء 23 و 24 كانون الثاني/ يناير الجاري.