ايران والمانيا تتفقان على المشاركة في انتاج 50 قاطرة ديزل
طهران-ارنا:-اعلن وزير الطرق وبناء المدن عباس اخوندي عن الاتفاق بين ايران والمانيا على انتاج 50 قاطرة ديزل في شركة 'مبنا' الايرانية بتعاون شركة 'زيمنس' الالمانية.
وقال اخوندي في تصريح صحفي على هامش التوقيع على مذكرة تعاون في مجال النقل بين ايران والمانيا، انه تم الاتفاق خلال زيارة وزير النقل الالماني (الكساندر دوبرينت) الى طهران على انتاج 50 قاطرة ديزل في شركة 'مبنا' الايرانية بالتعاون من قبل شركة 'زيمنس' الالمانية.
واضاف، ان زيارة وزير النقل الالماني الى ايران تاتي في الواقع لمتابعة الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في مختلف قطاعات الشحن والنقل.
وتابع قائلا، هنالك الان 165 قاطرة ديزل في ايران، تعمل منها 130 على الدوام في شبكة سكك الحديد بالبلاد، فيما البقية تخضع للصيانة والتصليح.
واوضح بان تصنيع 50 قاطرة ديزل سيغطي جانبا من حاجة البلاد البالغة 150 قاطرة في الوقت الحاضر، لافتا الى ان سرعة هذه القاطرات تبلغ 160 كم في الساعة.
كما اعرب وزير الطرق عن امله بان تثمر المحادثات بين الجانبين في مجال شراء ايران 70 قاطرة كهربائية من المانيا مع نقل التكنولوجيا المتعلقة بها الى ايران واضاف، انه وبالتزامن مع كهربة خط سكك الحديد 'طهران – مشهد' فاننا بحاجة الى قاطراتها ايضا وبناء عليه نعمل من اجل الوصول الى اتفاق نهائي لشراء 70 قاطرة كهربائية.
وتابع قائلا، انه خلال زيارة وزير النقل الالماني اقترحنا مشاركة الشركات الالمانية بوضع الاستثمارات في مطارات 'تبريز' و'اهواز' و'جابهار' ومن المقرر ان يبدا فريق عمل مشترك بين البلدين انشطته بهذا الصدد.